CSS/Topics/Text

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics(بالتحويل من CSS/Topics/Text Decoration)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الخاصية الوصف
direction تضبط اتجاه النص، ونستخدم القيمة rtl معها للإشارة إلى اللغات التي تُكتَب من اليمين إلى اليسار مثل اللغة العربية، و ltr للغات التي تُكتَب من اليسار إلى اليمين مثل اللغة الإنكليزية. لاحظ أنَّ اتجاه النص يُعرَّف عادةً باستخدام الخاصية dir على عنصر <html> لكامل المستند، وليس باستخدام الخاصية direction.
letter-spacing تُحدِّد ما هو التباعد بين الأحرف النصية.
line-break تُحدِّد سلوك المتصفح في الانتقال إلى سطرٍ جديد عند التعامل مع علامات الترقيم والرموز.
overflow-wrap تُحدِّد إذا كان على المتصفح الانتقال إلى سطر جديد ضمن الكلمات نفسها لمنع النص من تجاوز حدود صندوق المحتوى للعنصر الحاوي عليه. وعلى النقيض من الخاصية word-break، ستنتقل الخاصيةoverflow-wrap إلى سطرٍ جديد إذا لم يتمكن المتصفح من وضع الكلمة في سطرٍ بمفردها دون تجاوز حدود صندوق المحتوى.
tab-size تُستعمل لتخصيص عرض محرف الجدولة (tab) الذي له الرمز U+0009 في يونيكود.
text-align تصف كيف تكون محاذاة العناصر السطرية مثل النصوص في الحاويات الكتلية؛ لاحظ أنَّ الخاصية text-align لا تتحكم بمحاذاة العناصر الكتلية، وإنما تتحكم بمحاذاة بالمحتوى السطري الموجود داخلها.
text-align-last تصف كيف تكون محاذاة آخر سطر نصي.
text-decoration تُحدِّد شكل خطوط الزخرفة (decorative lines) المستخدمة على النص؛ وهي خاصيةٌ مختصرة لضبط قيمة أكثر من خاصية عن خطوط الزخرفة بآنٍ واحد، وهي تتضمن text-decoration-line و text-decoration-color و text-decoration-style.
text-decoration-color تُحدِّد لون خطوط الزخرفة (decorative lines) المستخدمة على النص والمضبوطة عبر الخاصية text-decoration-line؛ وهذا يتضمن الأسطر التي تعلو الخط أو تظهر أدناه أو تمر عبره أو الخطوط المموجة (التي تُشير عادةً إلى أنَّ الكلام فيه خطأ إملائي على سبيل المثال)؛ وسيُطبَّق اللون المضبوط عبر هذه الخاصية على جميع خطوط الزخرفة المُحدَّدة على العنصر.
text-decoration-line تُحدِّد نوع خطوط الزخرفة (decorative lines) المستخدمة على النص. إذا كنت ستضبط عدِّة خاصيات لتحديد شكل خطوط الزخرفة، فمن المستحسن حينئذٍ استخدام الخاصية المختصرة text-decoration.
text-decoration-style تُحدِّد شكل خطوط الزخرفة (decorative lines) المستخدمة على النص (المضبوطة عبر الخاصية text-decoration-line). إذا كنت ستضبط عدِّة خاصيات لتحديد شكل خطوط الزخرفة، فمن المستحسن حينئذٍ استخدام الخاصية المختصرة text-decoration.
text-emphasis تُحدِّد علامة التوكيد (emphasis mark) المستخدمة على كل محرف نصي في العنصر باستثناء الفراغات ومحارف التحكم (control chars، مثل محرف السطر الجديد، ومحرف العودة إلى بداية السطر)؛ وهي خاصيةٌ مختصرة لضبط قيمة أكثر من خاصية عن ضبط علامات التوكيد معًا، وهي تتضمن text-emphasis-style و text-emphasis-color.
text-emphasis-color تُحدِّد اللون المستخدم لرسم علامة التوكيد (emphasis mark) المستخدمة على كل محرف نصي في العنصر؛ يمكن ضبط قيمة هذه الخاصية باستعمال الخاصية المختصرة text-emphasis.
text-emphasis-position تُحدِّد موضع رسم علامة التوكيد (emphasis mark) المستخدمة على كل محرف نصي في العنصر؛ وقد تؤدي هذه الخاصية إلى تغيير ارتفاع السطر إن لم يتسع لعلامة التوكيد.
text-emphasis-style تُحدِّد نوع علامة التوكيد (emphasis mark) المستخدمة على كل محرف نصي في العنصر باستثناء الفراغات ومحارف التحكم (control chars، مثل محرف السطر الجديد، ومحرف العودة إلى بداية السطر)؛ يمكن ضبط قيمة هذه الخاصية باستعمال الخاصية المختصرة text-emphasis.
text-indent تُحدِّد مقدار المسافة البدائة التي توضع قبل أسطر النص الموجودة في عنصر كتلي؛ وهذه الخاصية تتحكم بالمسافة البادئة لأوّل سطر افتراضيًا، لكن يمكن استخدام الكلمتين المحجوزتين hanging و each-line لتغيير هذا السلوك (انظر «دعم المتصفحات»).
text-justify تُعرِّف طريقة توزيع النص إذا كانت الخاصيةtext-align مضبوطةً إلى القيمة justify.
text-shadow تضيف تأثير الظلال على النص، وتقبل تحديد أكثر من ظل (يُفصَل بين قيمها بفاصلة)، وسيُطبَّق الظل على النص وعلى خطوط الزخرفة text-decoration التابعة للعنصر.
text-transform تُحدِّد ما هي حالة الأحرف التي سيُعرَض فيها العنصر؛ إذ يمكن استخدام هذه الخاصية لجعل الأحرف كلها بالحالة الكبيرة، أو بالحالة الصغيرة، أو جعل أوّل حرف من كل كلمة كبيرًا.

يجدر بالذكر أنَّ هذه الخاصية ليس لها أثر على النصوص العربية.

white-space الخاصية white-space في CSS تُحدِّد كيف ستُعامل الفراغات ضمن العنصر؛ أما إذا كنتَ تبحث عن طريقة تقسيم الكلمات الطويلة، فانظر إلى خاصية overflow-wrap و word-break.
word-break تُحدِّد إذا كان على المتصفح الانتقال إلى سطر جديد ضمن الكلمات نفسها لمنع النص من تجاوز حدود صندوق المحتوى للعنصر الحاوي عليه. وعلى النقيض من الخاصية overflow-wrap، ستنتقل الخاصيةword-break إلى سطرٍ جديد عند المكان الذي كان سيتجاوز النص فيه حدود صندوق المحتوى، حتى لو كان وضع الكلمة في سطرٍ بمفردها سيؤدي إلى عدم تجاوزها حدود صندوق المحتوى.
word-spacing تُحدِّد كيف سيكون التباعد بين الكلمات والوسوم.