بنى التحكم في PHP

من موسوعة حسوب
< PHP
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تتكون جميع شيفرات PHP من سلسلة من العبارات (statements)، ويمكن للعبارة أن تكون إسنادًا (assignment) أو استدعاءً لدالّة، أو حلقة تكرارية، أو عبارة شرطية أو حتى عبارة لا تقوم بأي عمل على الإطلاق (عبارة فارغة).

تنتهي العبارات عادة بالفاصلة المنقوطة (;)، ويمكن تجميع العبارات بإحاطتها بالأقواس المعقوفة ({}) لتصبح مجموعة عبارات statement-group، والتي تعدّ بدورها عبارات أيضًا.

سنفصل الحديث في هذا الفصل عن أنواع متعددة من العبارات.

if

بنية if هي واحدة من أهم الميزات المتوفّرة في العديد من اللغات البرمجية، ومن ضمنها PHP. إذ تتيح تنفيذ أجزاء من الشيفرة اعتمادًا على شروط معينة.

else

قد ترغب في كثير من الأحيان تنفيذ عبارة معينة عند تحقق شرط معين وتنفيذ عبارة أخرى في حال عدم تحقق الشرط. هنا يأتي دور else، والتي تعمل على تمديد عبارة if لتنفيذ عبارة أخرى في حال أدّى حساب عبارة if إلى النتيجة FALSE.

elseif/else if

كما هو واضح من الاسم فإنّ هذه العبارة هي مزيج من if و else، وكما هو الحال مع else يمكن توسيع عبارة if لتنفيذ عبارة أخرى في حال كانت نتيجة تعبير if هي FALSE. ولكن، على العكس من else، فإن elseif تنفذ ذلك التعبير البديل في حالة واحدة فقط وهي أن تكون نتيجة التعبير الشرطي المتعلق بعبارة elseif هي TRUE

صيغة بديلة لبنى التحكم

تقدّم PHP صيغة مختلفة لبعض بنى التحكّم المتوفّرة فيها، وهي if و while و for و foreach و switch. وفي جميع الأحوال يمكن استخدام الصيغة البديلة بوضع نقطتين رأسيتين (:) بدلًا من القوس المعقوف في بداية العبارة ووضع العبارة endif;‎ أو endwhile;‎ أو endfor;‎ أوendforeach; ‎ أو endswitch;‎ في النهاية حسب الحاجة.

while

تعد حلقات while التكرارية أبسط أنواع الحلقات في PHP، وتعمل بطريقة مماثلة لنظيرتها في لغة C.

do-while

حلقات do-while مشابهة جدًّا لحلقات while، باستثناء أنّها عملية التحقق من الشرط تحدث في نهاية الدورة بدلًا من بدايتها. ما يميز هذه الحلقات عن حلقات while هو أنّ الدورة الأولى في حلقات do-while ستنفّذ في جميع الأحوال (تحدث عملية التحقق في نهاية الدورة فقط) في حين أن الدورة الأولى في حلقات while قد لا تنفّذ بالضرورة (تحدث عملية التحقق في بداية كل دورة، وإن كانت النتيجة FALSE منذ البداية تتوقف الحلقة عن العمل مباشرة).

for

تعدّ حلقات for النوع الأكثر تعقيدًا من الحلقات في PHP، وهي مشابهة لنظيرتها في لغة C.

foreach

تقدّم بنية foreach طريقة سهلة للتنقل بين عناصر المصفوفات، وتعمل هذه البنية مع المصفوفات والكائنات فقط، ويؤدي استخدامها مع متغير ذي نوع بيانات مختلف أو متغير غير مهيئ إلى إطلاق خطأ.

break

تنهي break تنفيذ حلقات for أو foreach أو while أو do-while أو بنية switch.

continue

تستخدم continue في الحلقات التكرارية لتجاوز ما يأتي بعدها في الحلقة التكرارية والاستمرار في تنفيذ الشيفرة حسب الشرط المعتمد في الحلقة ثم الانتقال إلى بداية الدورة التالية.

switch

تشبه عبارة switch سلسلةً من عبارات if مطبّقة على نفس التعبير. قد تحتاج في بعض الأحيان إلى مقارنة نفس المتغير (أو التعبير) مع قيم مختلفة (حالات cases)، وتنفيذ شيفرة مختلفة بالاعتماد على ذلك، وهذه هي وظيفة عبارة switch.

declare

تستخدم بنية declare لتعيين موجّهات التنفيذ (execution directives) لكتلة من الشيفرة، وصيغة declare مشابهة لبنى التحكم في تدفق الشيفرة.

return

تعيد تنفيذ البرنامج إلى الوحدة التي قامت بالاستدعاء، وسيستمر التنفيذ إلى التعبير الذي يلي تعبير الاستدعاء.

require

العبارة require مطابقة للعبارة include باستثناء أنّها تطلق خطأ من نوع E_COMPLE_ERROR في حال فشلها في جلب الملف.

include

تعمل عبارة include على تضمين ومعالجة الملف المحدّد.

require_once

عبارة require_once مطابقة للعبارة require باستثناء أن PHP ستتحقق مما إذا كان الملف مضمّنًا أم لا، وذلك لتجنّب تضمينه (require) مرة أخرى.

include_once

تُضمِّن العبارة include_once الملفّ المحدد وتعالجه أثناء تنفيذ الشيفرة. هذه السلوك مشابه لعبارة include والفرق الوحيد هنا هو إن كانت شيفرة ذلك الملف مضمّنة من قبل فإنّها لن تُضمِّنَه مرة أخرى، وترجع include_once القيمة TRUE، وهذا السلوك متوقع من اسم العبارة.

goto

يمكن استخدام عامل goto للانتقال إلى قسم آخر في البرنامج.

مصادر