jQuery

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

jQuery هي مكتبة من مكتبات JavaScript السريعة والخفيفة والمليئة بالميزات، والتي تسهل تعديل مستندات HTML، والتعامل مع الأحداث، وإنشاء الحركات، واستعمال Ajax، وذلك بتوفير واجهة برمجية موحدة تعمل على جميع المتصفحات.

يمكنك تضمين jQuery باستخدام العنصر <script> الآتي:
<script src="https://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/3.3.1/jquery.min.js"></script>
ما يلي هو قائمةٌ بالتوابع والمحددات المتاحة في jQuery مرتبةٌ ترتيبًا هجائيًا (اضغط على اسم التابع للانتقال إلى صفحته):

أساس jQuery

تشكل التوابع والدوال الموجودة في هذا القسم أساس مكتبة jQuery.

المحددات

توفر مكتبة jQuery مجموعة قوية من الأدوات لمطابقة العناصر وتحديدها في الصفحة، إذ استفادت المكتبة من CSS بجميع إصداراتها.

التنقل بين العناصر

تتيح التوابع في هذا القسم بتحديد عناصر موجودة في موضع محدد والتنقل بينها.

تعديل العناصر

جميع التوابع في هذا القسم تعدل وتتلاعب بشجرة DOM عبر تعديل عنصر (أو مجموعة من العناصر) بأكمله وبذاته مثل الإضافة، أو النسخ، أو الحذف، أو الإزالة ...إلخ. (إن كنت تبحث عن توابع تعدل خاصية عنصر، فانتقل إلى قسم «تعديل الخاصيات»).

تعديل الخاصيات

جميع التوابع في هذا القسم تعدل وتتلاعب بشجرة DOM عبر تعديل خاصية محددة لعنصر (أو مجموعة من العناصر).

التأثيرات والحركات

توفر مكتبة jQuery عدة تقنيات من أجل إضافة حركات إلى صفحة الويب. المحركات المشمولة هي الحركات البسيطة (simple animations) والحركات القياسية (standard animations) المستخدمة بكثرة بالإضافة إلى توفير إمكانية لإنشاء وإضافة حركات مخصصة.

الأحداث

تُستخدَم التوابع الموجودة في هذا القسم لتسجيل سلوكيات محدَّدة تحدث عندما وقع حدث معين ناتج عن تفاعل المستخدم مع المتصفح. أضف إلى ذلك وجود توابع تساعد على التعديل والتلاعب بتلك السلوكيات المسجلة مسبقًا.

التعامل مع البيانات

يوفر هذا القسم مجموعة من التوابع التي تستعمل من أجل ربط بيانات محدَّدة مع عنصر محدَّد (أو مجموعة عناصر محدَّدة) وقراءة تلك البيانات لاحقًا.

خدمات jQuery

توفر التوابع الموجودة في هذا القسم عدة خدمات ووظائف متنوعة.

التعامل مع CSS

تعمل التوابع الموجودة في هذا القسم على جلب وضبط قيم خاصيات CSS لعنصر محدَّد (أو مجموعة عناصر محدَّدة).

التعامل مع Ajax

تحوي مكتبة jQuery على مجموعة كاملة من الأدوات المخصصة للتعامل مع Ajax. التوابع والدوال الموجودة في هذا القسم تسمح لك مثلًا بتحميل بيانات من الخادم دون تحديث المتصفح صفحة الويب.

الكائن Callbacks

تعيد الدالة jQuery.Callbacks()‎، التي عُرِّفت في الإصدار 1.7، كائنًا متعدد الأغراض يوفر وسيلةً قوية لإدارة قائمة ردود النداء. تدعم هذه الدالة إضافة، وحذف، وإطلاق، وتعطيل ردود النداء.

الكائن Deferred

الكائن المؤجل Deferred، الذي عُرِّف في الإصدار 1.5، هو كائن أداةٍ قابل للتسلسل (chainable utility object) يُنشَأ عبر استدعاء التابع jQuery.Deferred(). يستطيع هذا الكائن تسجيل عدة ردود نداء إلى طابور ردود النداء (callback queues)، واستدعاء ردود النداء الموجودة في هذا الطابور، والاعتماد على حالة النجاح (success state) أو الفشل (failure state) لأي دالة متزامنة (synchronous) أو غير متزامنة (asynchronous).

توابع متفرقة

التوابع الموجودة في هذا القسم هي التوابع التي يصعب حصرها في تصنيف أو قسم واحد. أغلب توابع هذا القسم يمكن استدعاؤها مع الكائن jQuery.