الدالة pulseIn()‎ في أردوينو

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تحسب الدالة pulseIn()‎ طول نبضةٍ (إمَّا HIGH أو LOW) على رجل محدَّدة. إن كانت مثلًا القيمة الممرَّرة إلى الدالة هي HIGH، فستنتظر حتى تتغير حالة الرجل من LOW إلى HIGH لتبدأ حساب الوقت الذي تستغرقه الإشارة للعودة إلى الحالة LOW لتُوقِف المؤقت حينذاك؛ تعيد الدالة بعدئذٍ طول النبضة بواحدة الميكروثانية أو تستسلم وتعيد القيمة 0 بعد انتهاء المهلة الزمنية المحدَّدة إن لم تعثر على نبضة كاملة خلالها.

يحدَّد التوقيت في هذه الدالة بطريقة تجريبية ويحتمل أن يحمل أخطاءً كلما زاد طول النبضة. تعمل هذه الدالة مع النبضات التي يتراوح طولها من 10 ميكرو ثانية إلى 3 دقائق.

البنية العامة

pulseIn(pin, value)

pulseIn(pin, value, timeout)

المعاملات

pin

عددٌ صحيح يشير إلى الرجل المراد حساب طول النبضة المولَّدة عليها.

value

نوع النبضة المراد قراءتها لحساب طولها وتكون إمَّا HIGH أو LOW.

timeout

عددٌ طويلٌ عديم الإشارة (unsigned long) يحدِّد المهلة الزمنية بالميكروثانية التي ستنتظر الدالة خلالها بدء النبضة عند الحافة value. القيمة الافتراضية لهذا المعامل الاختياري هي: 1 ثانية.

القيم المعادة

يعاد عددٌ طويلٌ عديم الإشارة يمثِّل طول النبضة المولَّدة على الرجل pin بالميكروثانية، أو تعاد القيمة 0 إن لم تبدأ أيَّة نبضة عند الحافة value قبل انتهاء المهلة timeout الزمنية.

أمثلة

حساب زمن نبضة على الرجل 7 باستعمال الدالة pulseIn()‎:
int pin = 7;
unsigned long duration;

void setup()
{
  pinMode(pin, INPUT);
}

void loop()
{
  duration = pulseIn(pin, HIGH);
}

انظر أيضًا

  • الدالة noTone()‎: توقف توليد موجةٍ مربَّعةٍ على رجل معيَّنة أُنشئَت باستعمال الدالة tone()‎.
  • الدالة pulseInLong()‎ هي دالةٌ بديلةٌ محسَّنةٌ للدالة pulseIn()‎، إذ يمكنها التعامل مع نبضات ومقاطعات طويلة متأثرة بحالات مختلفة.
  • الدالة shiftIn()‎: تزيح بايتًا من البيانات من رجل محدَّدة إلى متغيِّر مقدار بتٍّ واحدٍ في كل مرة تتغير فيها حالة النبضة على رجل أخرى إلى HIGH.
  • الدالة shiftOut()‎: تزيح بايتًا من البيانات إلى رجل محدَّدة مقدار بتٍّ واحدٍ في كل مرة تتغير فيها حالة النبضة على رجل أخرى إلى HIGH.
  • الدالة tone()‎: تولِّد موجةً مربَّعةً بتردد محدَّد (وبنسبة 50% لدورة العمل [duty cycle]) على رجل معيَّنة.

مصادر