القوسان {} المعقوصان في أردوينو

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

القوسان المعقوصان {} (curly braces، أو تدعى braces فقط أو curly brackets) هما جزء لا يتجزأ من لغة C. يستعملان في بُنى عديدة مثل بنى التحكم وغيرها وهذا يربك أحيانًا المبتدئين أثناء تعلمهم اللغة.

يجب أن يُغلَق القوس المعقوص } الافتتاحي بالقوس المعقوص { الختامي دومًا. أي يجب أن تكون الأقواس المعقوصة في حالة توازن دائمة. تتضمن بيئة عمل أردوينو (Arduino IDE) ميزة التحقق من توازن الأقواس المعقوصة. حدِّد فقط أحد الأقواس المعقوصة أو اضغط على نقطة الإدخال التي تلي القوس المعقوص مباشرةً وسيُحدَّد حينئذٍ قرينه الآخر.

يجد المبرمجون المبتدؤن أو المبرمجون القادمون إلى لغة C من لغات أخرى مثل لغة BASIC صعوبةً في استعمال الأقواس المعقوصة، إذ تستبدل نفس الأقواس المعقوصة التعبير RETURN في البرنامج الفرعي (الدالة)، والتعبير ENDIF في التعابير الشرطية، والتعبير NEXT في الحلقة FOR التكرارية.

البنية العامة

{}

أمثلة

استعمالات الأقواس المعقوصة الأساسية موضَّحة في الأمثلة التالية:

الدوال

void myfunction(datatype argument){
  statements(s)
}

حلقات التكرار

while (boolean expression)
{
 statement(s)
}

do
{
 statement(s)
} while (boolean expression);

for (initialisation; termination condition; incrementing expr)
{
 statement(s)
}

التعابير الشرطية

if (boolean expression)
{
 statement(s)
}

else if (boolean expression)
{
 statement(s)
}
else
{
 statement(s)
}

ملاحظات وتحذيرات

تُسبِّب الأقواس المعقوصة غير المتوازنة أخطاءً غامضةً وغير معروفةٍ ولا يمكن أحيانًا تتبعها في البرامج الكبيرة. الأقواس المعقوصة مهمة للغاية في صياغة شيفرة البرنامج بسبب استعمالاتها المتنوعة، إذ سيؤثر تغيير موضع قوس معقوص بمقدار سطر أو سطرين على معنى البرنامج بصورة كبيرة.

انظر أيضًا

مصادر