CSS/Topics/Animation

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الخاصية الوصف
‎@keyframes القاعدة ‎@keyframes في CSS تتحكم بالخطوات البينية (intermediate steps) في سلسلة حركات CSS عبر تعريف أنماط للإطارات المفتاحية (keyframes)، مما يعطينا تحكمًا كبيرًا في أنماط العنصر في الخطوات البينية بالمقارنة مع الانتقالات transition.
animation الخاصية animation في CSS هي خاصية مختصرة تضبط قيم مختلف خاصيات CSS المتعلقة بالحركات وهي animation-name و animation-duration وanimation-timing-function و animation-delay و animation-iteration-count و animation-direction و animation-fill-mode وanimation-play-state.
animation-delay تُحدِّد متى ستبدأ الحركة، ويمكنك تأخير بدء الحركة فترةً من الزمن، أو البدء مباشرةً، أو البدء مباشرةً لكن مع تجاوز جزء من دورة الحركة.
animation-direction تُحدِّد إذا كان يجب تشغيل الحركة إلى الأمام (forwards) أو إلى الخلف (backwards) أو التبديل بينهما.
animation-duration تُحدِّد الزمن اللازم لإكمال دورة كاملة من الحركة.
animation-fill-mode تُحدِّد كيف يجب أن تُطبِّق حركات CSS قيم الخاصيات إلى العنصر قبل وبعد تنفيذ الحركة.
animation-iteration-count تُحدِّد عدد مرات تكرار دورة الحركة حتى توقف الحركة، وإذا حُدِّدت أكثر من قيمة فسيتم استخدام القيمة التي تلي القيمة التي طُبِّقَت سابقًا عند إعادة تشغيل الحركة، إلى أن نعود إلى القيمة الأولى بعد استخدام آخر قيمة.
animation-name تستعمل لتحديد أسماء الحركات التي ستُطبَّق على العنصر، وكل اسم يجب أن يُشير إلى قاعدة ‎@keyframes التي تُعرِّف قيم الخاصيات اللازمة للحركة.
animation-play-state تُحدِّد إذا كانت الحركة تعمل أو متوقفة مؤقتًا، ويمكن الحصول على قيمة هذه الخاصية عبر JavaScript لمعرفة حالة الحركة، ويمكن أيضًا استعمال JavaScript لضبط قيمتها لتوقيف الحركة مؤقتًا أو استئنافها.
animation-timing-function تستعمل لوصف كيف ستتأثر القيم الوسطية لخاصيات CSS بالحركة، أي أنها تسمح لك بتحديد ما هو منحني التسارع (acceleration curve) للحركة خلال دورة واحدة.