CSS/Topics/Data Type

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث
نوع البيانات الوصف
angle نوع البيانات <angle> في CSS يستعمل لتمثيل القيم الزاويّة بالدرجات (degrees) أو بالغراد (grad) أو بالراديان (radians) أو بالدورات (turns)، ويمكن استخدام هذا النوع في التدرجات اللونية <gradient> وبعض دوالtransform.
blend-mode نوع البيانات <blend-mode> في CSS يستعمل لوصف كيف يجب أن تمتزج الألوان عند تداخل طبقات الخلفات مع بعضها بعضًا. فلكل بكسل من بكسلات الطبقة التي طُبِّق عليها نمط الامتزاج، فسيأخذ اللون من الخلفية ومن الأمامية، وستُجرى عملية حسابية عليه، ويُعاد لونٌ جديدٌ سيستخدم مكان تداخل الطبقات.
color value نوع البيانات <color> في CSS يستعمل لتمثيل لون في مجال ألوان sRGB.
custom-ident نوع البيانات <custom-ident> في CSS يستعمل لتمثيل المُعرِّفات (identifiers) التي أنشأها المستخدم، وهذا النوع حساس لحالة الأحرف، ولا يُسمَح باستخدام بعض القيم في مواضع معيّنة منعًا للالتباس.
gradient نوع البيانات <gradient> في CSS هو نوعٌ خاصٌ من الصور <image> الذي يُمثِّل تدرجًا لونيًا بين لونين أو أكثر.

أنواع البيانات الفرعية:

image نوع البيانات <image> في CSS يستعمل لتمثيل صورة ثنائية الأبعاد؛ وهنالك نوعان من الصور: الصور التقليدية التي يُشار إليها عادةً باستخدام رابط URL، والصور المولّدة ديناميكيًا، مثل التدرجات اللونية <gradient>.
integer نوع البيانات <integer> في CSS هو نوعٌ خاصٌ من <number> الذي يُمثِّل الأعداد الصحيحة، سواءً كانت موجبة أو سالبةً؛ وتستُعمَل الأعداد الصحيحة في الكثير من خاصيات CSS مثل column-count و grid-column و grid-row وz-index.
length نوع البيانات <length> في CSS يستعمل لتمثيل القيم الطولية، فعدد كبير من خاصيات CSS تقبل بقيم ذات النوع <length>، مثل width و margin وpadding و font-size و border-width و text-shadow.
number نوع البيانات <number> في CSS يُمثِّل القيم العددية، سواءً كانت أعدادًا صحيحةً (integer) أو أعدادًا عشريةً.
percentage نوع البيانات <percentage> في CSS يستعمل لتمثيل النسب المئوية، إذ يقبل عددٌ كبيرٌ من خاصيات CSS القيمَ كنسبٍ مئوية، وتُستخدَم عادةً لتعريف أحد الأبعاد نسبةً إلى أبعاد العنصر الأب. أمثلة عن الخاصيات التي تقبل نوع البيانات <percentage>: الخاصية width و margin و padding و font-size.
resolution نوع البيانات <resolution> في CSS يستعمل لوصف دقة الشاشة في media queries، ودقة الشاشة تعني كثافة البكسلات في جهاز العرض.
string نوع البيانات <string> في CSS يُمثِّل سلسلةً من المحارف، ويمكن استخدام السلاسل النصية في الكثير من خاصيات CSS، مثل content و font-family وquotes.
time نوع البيانات <time> يُمثِّل قيمةً زمنيةً يُعبَّر عنها بالثانية أو بالملي ثانية، وتُستَخدم في خاصية animation و transition وغيرهما.
timing-function نوع البيانات <timing-function> يشير إلى الدوال الرياضية التي تصف سرطة تغيير القيم أحادية البعد في الحركات، وهذا ما يسمح بتغيير سرعة الحركات خلال فترة الحركة.
url نوع البيانات <url> في CSS يُشير إلى أحد الموارد (resources)، مثل الصور أو الخطوط، وتُستخدَم روابط URL في الكثير من الخاصيات، مثل background-image و cursor و list-style.