CSS/Topics/Flexbox

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الخاصية الوصف
align-content تُعرِّف طريقة توزيع المتصفح للمسافة بين العناصر وحولها على امتداد المحور الثانوي من حاوية flex.
align-items تُعرِّف طريقة توزيع المتصفح للمسافة بين العناصر وحولها على امتداد المحور الثانوي من حاوية flex. فهي تعمل كالخاصية justify-content لكن في الاتجاه المعامد.
align-self تضبط محاذاة عناصر flex في السطر الحالي متجاوزةً قيمة الخاصية align-items، وإذا كانت حاشية margin أحد العناصر في المحور المعامد مضبوطةً إلى autoفسيتم تجاهل الخاصية align-self.
flex تُحدِّد كيف سيتمدد أو يتقلص أحد عناصر flex لكي يملأ المساحة المتوافرة في حاوية flex. هذه الخاصية المختصرة تضبط الخاصيات flex-grow و flex-shrinkو flex-basis.
flex-basis تُحدِّد القياس الرئيسي (main size) لأحد عناصر flex، وهذه الخاصية تضبط قياس صندوق المحتوى (content box) إلا إذا حُدِّدَ غير ذلك باستخدام الخاصية box-sizing.
flex-direction تُعرِّف ما هو المحور الرئيسي (main axis) في حاوية flex وما اتجاهه (عادي أم معكوس).
flex-flow تستعمل لضبط قيمة الخاصيتين flex-direction و flex-wrap.
flex-grow تُحدِّد معامل التمدد لأحد عناصر flex، وهي تُحدِّد مقدار المساحة التي يجب أن يأخذها العنصر داخل حاوية flex.
flex-shrink تُحدِّد معامل التقلص لأحد عناصر flex، وهي تُحدِّد مقدار المساحة التي يجب أن يأخذها العنصر داخل حاوية flex نسبةً إلى بقية العناصر، وذلك في حال كان العرض الافتراضي للعناصر flex أكبر من الحاوية.
flex-wrap تُحدِّد فيما إذا كانت عناصر flex يجب أن تكون محتواةً في سطرٍ وحيد أم يمكن التفافها إلى عدِّة أسطر، وإذا سُمِحَ بالالتفاف (wrap) فيمكننا باستخدام هذه الخاصية تحديد ترتيب تكديس الأسطر.
justify-content تُعرِّف طريقة توزيع المتصفح للمسافة بين العناصر وحولها على امتداد المحور الرئيسي من حاوية flex.
order تُحدِّد ترتيب عناصر flex في الحاوية، إذ ستُرتَّب العناصر ترتيبًا تصاعديًا اعتمادًا على قيمة الخاصية order المُسندَة إليها، والعناصر التي لها نفس القيمة ستُرتَّب وفق ورودها في الشيفرة المصدرية.