CSS/Topics/Grid

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الخاصية الوصف
grid الخاصية grid المختصرة في CSS تضبط جميع الخاصيات التي تُحدَّد خصائص الشبكة بوضوح (أي grid-template-rows و grid-template-columns وgrid-template-areas)، وجميع الخاصيات التي تُحدِّد خصائص الشبكة ضمنيًا (أي grid-auto-rows و grid-auto-columns و grid-auto-flow)، والخاصيات التي تُضبِط الفراغ بين الأعمدة والأسطر (أي grid-column-gap وgrid-row-gap)، وكل ذلك في قاعدة واحدة.
grid-area الخاصية grid-area في CSS هي خاصية مختصرة تضبط قيمة الخاصيات grid-row-start و grid-column-start و grid-row-end و grid-column-end، مُحدَّدةً أبعاد عنصر grid وموضعه.
grid-auto-columns تضبط أبعاد مسارات الأعمدة المُنشأة ضمنيًا.
grid-auto-flow تضبط كيف ستعمل خوارزمية تحديد مواضع عناصر grid التلقائية.
grid-auto-rows تضبط أبعاد مسارات الأسطر المُنشأة ضمنيًا.
grid-column الخاصية grid-column في CSS هي خاصية مختصرة تضبط قيمة الخاصيتينgrid-column-start و grid-column-end التي تُحدِّد أبعاد عنصر grid ومكانه في العمود.
grid-column-end تستعمل لضبط مكان نهاية عنصر grid ضمن عمود grid بتحديد رقم العمود أو الامتداد أو جعل موضع العنصر تلقائيًا.
grid-column-gap تُحدِّد المسافة التي تفصل بين الأعمدة في حاوية gird.
grid-column-start تستعمل لضبط مكان بداية عنصر grid ضمن عمود grid بتحديد رقم العمود أو الامتداد أو جعل موضع العنصر تلقائيًا.
grid-gap الخاصية grid-gap في CSS هي خاصيةٌ مختصرةٌ تضبط قيمة الخاصيتين grid-row-gap و grid-column-gap، وهي تُحدِّد المسافة التي تفصل بين الأسطر والأعمدة في حاوية gird.
grid-row الخاصية grid-row في CSS هي خاصية مختصرة تضبط قيمة الخاصيتين grid-row-start و grid-row-end التي تُحدِّد أبعاد عنصر grid ومكانه في السطر.
grid-row-end تستعمل لضبط مكان نهاية عنصر grid ضمن سطر grid بتحديد السطر أو الامتداد أو جعل موضع العنصر تلقائيًا.
grid-row-gap تُحدِّد المسافة التي تفصل بين الأسطر في حاوية gird.
grid-row-start تستعمل لضبط مكان بداية عنصر grid ضمن سطر grid بتحديد السطر أو الامتداد أو جعل موضع العنصر تلقائيًا.
grid-template الخاصية grid-template في CSS هي خاصية مختصرة تستعمل لضبط قيم للخاصيات grid-template-rows و grid-template-columns و grid-template-areas.
grid-template-areas تضبط أسماء مناطق gird (أي grid areas).
grid-template-columns تضبط أسماء وأبعاد مسارات الأعمدة في تخطيط Grid.
grid-template-rows تضبط أسماء وأبعاد المسارات السطرية في تخطيط Grid.
repeat()‎ الدالة repeat()‎ في CSS تُكرِّر جزءًا من قائمة المسارات (track list)، مما يسمح بتعريف عدد كبير من الأعمدة والأسطر التي لها نمط تكرار معيّن بسهولة.