CSS/Topics/Position

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الخاصية الوصف
bottom الخاصية bottom في CSS تساهم في تحديد الموضع الرأسي لأحد العناصر التي يمكن أن يتغير مكانها (positioned elements)، وليس لهذه الخاصية تأثير في العناصر التي لا يمكن أن يتغير مكانها (non-positioned elements).
clear تُحدِّد إذا كان العنصر يمكن أن يكون بجوار العناصر العائمة (floating elements) المجاورة له أو يجب أن يُحرَّك إلى الأسفل (يسمى هذا الفعل بالمصطلح clear)؛ يمكن تطبيق هذه الخاصية على العناصر العائمة وغير العائمة على حدٍ سواء.
display تُحدِّد ما هو نوع صندوق العرض الذي سيستخدم مع العنصر. تؤخذ قيمة الخاصية display في HTML من مواصفة HTML أو من صفحة الأنماط الافتراضية في المتصفح أو التابعة للمستخدم، أما القيمة الافتراضية لها في XML هي inline.
float تُحدِّد أنَّ العنصر يجب أن يوضع على يسار أو يمين الحاوية التي ينتمي إليها، مما يسمح للنص والعناصر السطرية بالالتفاف حول العنصر، وسيُزال هذا العنصر من الهيكل التنظيمي (flow) العادي للصفحة، لكنه سوف يبقى جزءًا منه (على عكس العناصر ذات الموضع المطلق [absolute]).
left الخاصية left في CSS تساهم في تحديد الموضع الأفقي لأحد العناصر التي يمكن أن يتغير مكانها (positioned elements)، وليس لهذه الخاصية تأثير في العناصر التي لا يمكن أن يتغير مكانها (non-positioned elements).
position تصف كيف يجب أن يتموضع العنصر في المستند، والخاصيات top و right و bottom و left تُحدِّد المكان النهائي لتلك العناصر.
right الخاصية right في CSS تساهم في تحديد الموضع الأفقي لأحد العناصر التي يمكن أن يتغير مكانها (positioned elements)، وليس لهذه الخاصية تأثير في العناصر التي لا يمكن أن يتغير مكانها (non-positioned elements).
top الخاصية top في CSS تساهم في تحديد الموضع الرأسي لأحد العناصر التي يمكن أن يتغير مكانها (positioned elements)، وليس لهذه الخاصية تأثير في العناصر التي لا يمكن أن يتغير مكانها (non-positioned elements).
z-index تُحدِّد ترتيب العناصر التي يمكن أن يتغير مكانها (positioned elements) على المحور Z، فعندما تتداخل العناصر فستُحدِّد قيمة هذه الخاصية ما هو العنصر الذي سيظهر أعلى بقية العناصر، والعنصر الذي له قيمة z-index أكبر ما يمكن سيظهر في الأعلى.