CSS/Topics/Transform

من موسوعة حسوب
< CSS‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الخاصية الوصف
backface-visibility تُحدِّد فيما إذا كان الوجه الخلفي للعنصر ظاهرًا للمستخدم، ويكون الوجه الخلفي للعنصر ذو خلفيةٍ شفافة، ويسمح بعرض صورة معكوسة (mirrored) للوجه الأمامي للعنصر.
perspective تُستخدَم لتفعيل الفضاء ثلاثي الأبعاد في العنصر، لكي نتمكن من وضع العناصر الأبناء في ذاك الفضاء، وتسمح هذه الخاصية لنا بإضفاء شعور بالعمق إلى العنصر، بجعل العناصر الأقرب إلى المستخدم تبدو وأكبر، والعناصر الأبعد تبدو أصغر.
perspective-origin تُحدِّد الموضع الذي ينظر منه المستخدم إلى العنصر، وتُستخَدم قيمة هذه الخاصية كنقطة التلاشي (vanishing point) من الخاصية perspective.
transform تسمح لنا بتحويل شكل العناصر في الفضاء ثنائي أو ثلاثي الأبعاد، وبالتالي يمكن نقل العنصر أو تدويره أو إعادة تحجيمه أو جعله منحرفًا.
transform-origin تسمح بتحديد مبدأ الإحداثيات للتحويلات التي ستجرى على العنصر، فمثلًا سيكون مبدأ إحداثيات العنصر الافتراضي عند تطبيق الدالة rotate()‎ هو مركز العنصر.
transform-style تُحدِّد إن كانت العناصر الأبناء للعنصر الحالي موجودة في الفضاء ثلاثي الأبعاد أو كانت مسطحةً (flattened) في مستوى العنصر الأب؛ وإذا كانت مسطحةً فهذا يعني أنها لن تكون موجودة في فضاءٍ ثلاثي الأبعاد خاصٍ بها.