HTML/Topics/Content Sectioning

من موسوعة حسوب
< HTML‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تسمح العناصر التقسيمية لنا بتنظيم محتوى المستند وتقسيمه إلى أقسام منطقية، إذ تُستعمَل هذه العناصر لإنشاء تخطيط هيكلي للصفحة، بما في ذلك ترويسة الصفحة وتذييلها، وعناصر الترويسات.

العنصر الوصف
<body> تمثيل محتوى مستند HTML، ولا يجوز أن يكون هنالك أكثر من عنصر <body> واحد في المستند.
<address> توفير معلومات التواصل للمحتوى الموجود في أقرب عنصر<article> أو <body> أب، وإذا كان سيوفر المعلومات لعنصر <body> أب فستُطبَّق المعلومات على كامل المستند.
<article> تمثيل جزء من المستند أو الصفحة أو التطبيق أو الموقع الغرض منها هو القدرة على إعادة توزيعها واستخدامها بشكل مستقل، مثل موضوع في منتدى أو مقالة في صحيفة أو تدوينة.
<aside> تمثيل جزء من المستند الذي يتعلق محتواه بشكلٍ أو بآخر بالمحتوى الرئيسي للمستند (ويُمثَّل هذا العنصر عادةً على شكل شريط جانبي).
<footer> تمثيل تذييل لأقرب عنصر تقسيمي (sectioning element) أو للمستند كله؛ ويحتوي التذييل عادةً على معلومات حول كاتب المحتوى أو معلومات حقوق النشر أو وصلات إلى مستندات مفيدة.
<h1-h6> تُمثِّل عناصر <h1>‏-<h6> ستة مستويات من ترويسات الأقسام، ويكون العنصر<h1> أعلى مستوى والعنصر <h6> أدنى مستوى.
<header> يضم العنصر <header> مجموعةً من العناصر التمهيدية أو المساعدة على التنقل، وقت يحتوي على بعض عناصر الترويسات أو عناصر أخرى مثل شعار الموقع أو نموذج بحث وهلم جرًا.
<nav> تمثيل قسم من الصفحة غرضه هو توفير روابط للتنقل، سواءً كانت ضمن المستند نفسه أو إلى مستندات أخرى.

من أكثر الأمثلة شيوعًا هي القوائم وجداول المحتويات والفهارس.

<section> تمثيل قسم مستقل له وظيفة خاصة به ضمن مستند HTML، ويكون له ترويسة عادةً، وهذا القسم ليس له وسمٌ خاصٌ يمكن أن يمثِّله.