العنصر <p>

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

يُمثِّل العنصر <p> فقرةً نصيةً، وتُعرَض الفقرات عادةً على شكل أقسام من النص يفصل بينها بمسافة فارغة رأسية، أو بزيادة محاذاة أوّل سطر.

مثال عن استخدام العنصر <p>:
<p>تهدف موسوعة حسوب لتوفير توثيق عربي كامل وعالي الجودة، مدعّم بالأمثلة لمختلف لغات البرمجة وتقنيات تطوير الويب والجوال. تعتمد الموسوعة على فريق من المحررين والمساهمين المتطوعين أولي الخبرة البرمجية واللغوية، وترحّب بكل من يرغب بالمساهمة فيها. اعرف المزيد عن موسوعة حسوب بتصفح محتواها واطلع على دليل المساهمين.</p>

<p>محتوى موسوعة حسوب هو محتوى مرجعي، أي هو أقرب للقاموس تبحث فيه عمّا تحتاج له عند الحاجة. إذا كنت تبحث عن دروس تطبيقية، فننصحك بزيارة أكاديمية حسوب.</p>

بطاقة العنصر

تصنيفات المحتوى محتوى تنظيمي.
المحتوى المسموح محتوى عادي.
الوسم المختصر وسم البداية مطلوب. لكن وسم النهاية يمكن حذفه إذا أتى بعد العنصر <p> عنصر <address> أو <article> أو <aside> أو <blockquote> أو <div> أو <dl> أو <fieldset> أو <footer> أو <form> أو <h1>-<h6> أو <header> أو <hr> أو <menu> أو <nav> أو <ol> أو <pre> أو <section> أو <table> أو <ul> أو عنصر <p> آخر مباشرةً، أو لم يعد هنالك محتوى إضافة في العنصر الأب ولم يكن العنصر الأب <a>.
العناصر الأب أي عنصر يقبل المحتوى التنظيمي.
واجهة DOM HTMLParagraphElement

دعم المتصفحات

Chrome Firefox Edge Safari Opera
مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم

الخاصيات

يمكن استخدام الخاصيات العامة في هذا العنصر.

أصبحت الخاصية align قديمة ومهملة وغير مدعومة في HTML5، فلا تستعملها مع العنصر <p>.

التنسيق الافتراضي

أغلبية المتصفحات تعرض العنصر <p> مع ضبط الخاصية display إلى block، وجعل الهامش العلوي margin-top والسفلي margin-bottom يساوي 1em، وضبط الهامش الأيسر margin-left والأيمن margin-right إلى 0:
p {
  display: block;
  margin-top: 1em;
  margin-bottom: 1em;
  margin-left: 0;
  margin-right: 0;
}

مصادر ومواصفات