الدالة CharSequence.foldIndexed()‎ في Kotlin

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تجمِّع الدالة foldIndexed()‎ تراكميًّا ناتج تطبيق عملية معينة على فهرس كل محرف من محارف السلسلة المستدعاة معها (من اليسار إلى اليمين) وقيمته والقيمة التراكمية الحالية مع قيمة أولية إن أعطيت.

البنية العامة

inline fun <R> CharSequence.foldIndexed(
    initial: R, 
    operation: (index: Int, acc: R, Char) -> R
): R (source)
وجود الكلمة المفتاحية inline يدل على أنَّ هذه الدالة مباشرة (للمزيد من التفاصيل، راجع صفحة الدوال المباشرة (inline functions)).

المعاملات

initial

قيمة أولية يراد إضافتها مع ناتج تطبيق الدالة operation على أول محرف من محارف السلسلة لبدء عملية التجميع.

operation

دالةٌ تمثل العملية المراد تطبيقها على كل محرف من محارف السلسلة، إذ يمرَّر إليها فهرس المحرف index والقيمة المجمعة الحالية acc وكل محرف من محارف السلسلة char، وتعيد القيمة المجمَّعة التالية acc.

القيم المعادة

يعاد الناتج النهائي التراكمي لتطبيق العملية operation المعطاة على كل محرف من محارف السلسلة (بدءًا من اليسار إلى اليمين) مع فهرس ذلك المحرف والقيمة المجمعة الحالية آنذاك مضافًا إليه القيمة الأوليةinitial إن أعطيت.

أمثلة

مثالٌ على استعمال الدالة ()foldIndexed:
fun main(args: Array<String>) {
    val str = "soub wiki"

    val acc = str.foldIndexed ("H"){ index, acc, element ->
        if (index < 5) acc + element else acc
    }
    print(acc) // Hsoub
}

انظر أيضًا

  • الدالة foldRightIndexed()‎: تجمِّع تراكميًّا ناتج تطبيق عملية معينة على فهرس كل محرف من محارف السلسلة المستدعاة معها (بدءًا من اليمين إلى اليسار) وقيمته والقيمة التراكمية الحالية مع قيمة أولية إن أعطيت.  
  • الدالة fold(): تجمِّع تراكميًّا ناتج تطبيق عملية معينة على كل محرف من محارف السلسلة المستدعاة معها (من اليسار إلى اليمين) والقيمة التراكمية الحالية مع قيمة أولية إن أعطيت.
  • الدالة reduceIndexed(): تُراكِم قيمة محرف بدءًا من المحرف الأول من السلسلة المعطاة عبر تطبيق عملية معينة من يسار هذه السلسلة إلى يمينها على القيمة المتراكمة الحالية وفهرس المحرف الحالي وقيمته ثم تُعيد قيمة المحرف النهائي الناتج.

مصادر