العمليات العددية في بايثون

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تدعم بايثون شأنها في ذلك شأن بقية اللغات البرمجية جميع العمليات الحسابية المعروفة، وتدعم جميع الأنواع العددية (باستثناء الأعداد المركبة) العمليات الحسابية التالية، وهي مرتبة في هذا الجدول ترتيبًا تصاعديًّا بحسب الأولوية (تمتلك جميع العمليات الحسابية أولوية أعلى من عمليات المقارنة):

العملية النتيجة الملاحظات
x + y إضافة x إلى y
x - y طرح y من x
x * y ضرب x في y
x / y قسمة x على y
x // y الحاصل التقريبي لقسمة x على y يسمى أيضًا بالقسمة الصحيحة. تكون نتيجة القسمة عددًا صحيحًا كاملًا، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الناتج من نوع int. تقرّب النتيجة دائمًا باتجاه سالب ما لا نهاية، ‎فمثلًا: ‎1//2 تساوي 0، ‎(-1)// 2 تساوي ‎-1 و‎1//(-2)‎ تساوي ‎-‎1 و(‎-1)//(‎-2) تساوي 0.
x % y الباقي من قسمة x على y لا يمكن استخدام هذه العملية مع الأعداد المركبة. يمكن استخدام الدالة abs() للتحويل إلى أعداد عشرية ذات فاصلة عائمة إن كان هذا ملائمًا.
-x القيمة السالبة لـ x
+x لا تتغير قيمة x
abs(x) القيمة المطلقة أو مقياس ‎(magnitude)‎ ‏x
int(x)‎ تحويل x إلى عدد صحيح قد يؤدي التحويل من أعداد عشرية ذات فاصلة عائمة إلى أعداد صحيحة إلى تقريب الأرقام أو تقصيرها كما هو الحال في لغة C. راجع دالتي math.floor()‎ و math.ceil()‎ للتعرف على طريقة التحويل.

الأعداد المسموح بها هي من 0 إلى 9 وما يكافئها من رموز Unicode.

float(x)‎ تحويل x إلى عدد عشري ذي فاصلة عائمة. تستقبل float أيضًا السلاسل النصية "nan" و "inf" مع السابقتين الاختياريتين "+" أو "-" للدلالة على عدم وجود رقم (NaN) وموجب وسالب ما لا نهاية (infinity).

الأعداد المسموح بها هي من 0 إلى 9 وما يكافئها من رموز Unicode.

complex(re, im)‎ إنشاء عدد تخيلي يكون الجزء الحقيقي فيه re والجزء التخيلي فيه هو im. يأخذ الجزء التخيلي القيمة الافتراضية 0. الأعداد المسموح بها هي من 0 إلى 9 وما يكافئها من رموز Unicode.
c.conjugate()‎ العدد القرين للعدد المركّب c
divmod(x, y) العمليتان ‎(x // y, x % y)‎ معًا لا يمكن استخدام هذه العملية مع الأعداد المركبة. يمكن استخدام الدالة abs() للتحويل إلى أعداد عشرية ذات فاصلة عائمة إن كان هذا ملائمًا.
pow(x, y) رفع x إلى الأس y نتيجة التعبيرين pow(0, 0)‎ و 0 ** 0 هي 1 في بايثون، كما هو الحال في لغات البرمجة الأخرى.
x ** y رفع x إلى الأس y نتيجة التعبيرين pow(0, 0)‎ و 0 ** 0 هي 1 في بايثون، كما هو الحال في لغات البرمجة الأخرى.

مصادر

صفحة Built-in Types في توثيق بايثون الرسمي.