الوحدات القياسية في بايثون

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تقدّم بايثون مكتبة تضمّ مجموعة من الوحدات القياسية (standard modules) وبعضها مدمج مع مفسّر بايثون وتتيح الوصول إلى عمليات هي ليست في الأصل جزءًا من اللغة، ولكن الهدف منها هو إما زيادة كفاءة عمل المفسّر أو لإتاحة الوصول إلى العمليات الأساسية في نظام التشغير مثل استدعاءات النظام (system calls).

مجموعة الوحدات هذه هي جزء من خيارات إعدادات اللغة ولكنّها تعتمد أيضًا على نظام التشغيل الذي تعمل عليه اللغة. فعلى سبيل المثال وحدة winreg متوفّرة على أنظمة تشغيل ويندوز فقط.

من أهمّ الوحدات القياسية هي وحدة sys وهي وحدة مدمجة مع مفسّرات بايثون بجميع إصداراتها. المتغيّران sys.ps1 و sys.ps2 يعرّفان السلسلة النصية المستخدمة للمحث الأولي والثانوي:
>>> import sys
>>> sys.ps1
'>>> '
>>> sys.ps2
'... '
>>> sys.ps1 = 'C> '
C> print('Yuck!')
Yuck!
C>
يُعرَّف هذان المتغيّران في الوضع التفاعلي لمفسّر بايثون فقط. يمثّل المتغيّر sys.path قائمة من السلاسلة النصية التي تحدّد مسار البحث عن الوحدات في مفسّر بايثون. يأخذ هذا المتغيّر قيمة أولية تُؤخذ من متغير البيئة PYTHONPATH، أو من المسار الداخلي الافتراضي في حال عدم تعيين PYTHONPATH. ويمكن تعديل قيمة المتغيّر sys.path عن طريق العمليات التي تجرى على القوائم الاعتيادية:
>>> import sys
>>> sys.path.append('/ufs/guido/lib/python')

مصادر

  • صفحة Modules في توثيق بايثون الرسمي.