HTML/Topics/Inline Text Semantics

من موسوعة حسوب
< HTML‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تُستخدَم العناصر النصية لإضفاء معنى أو بنية أو تنسيق إلى كلمة أو سطر أو أي نص.

العنصر الوصف
<a> يُنشِئ العنصر <a> (اسمه اختصار للكلمة anchor) رابطًا فائقًا (hyperlink) لصفحات الويب الأخرى أو للملفات أو لأقسم الصفحة الحالية أو لعنواين البريد الإلكتروني.
<abbr> تمثيل اختصار وتوفير شرح له، وعند إضافة الشرح يجب أن تحتوي الخاصية title على الشرح الكامل لهذا الاختصار فقط ولا يسمح بأي قيمة أخرى.
<b> تمثيل نص يختلف تنسيقه عن تنسيق النص العادي، دون أن يكون له أهمية أو أولوية على بقية النص، ويُعرَض عادةً بخطٍ عريض (bold).
<bdi> يعزل العنصر <bdi> (اختصار للعبارة bidirectional isolation) جزءًا من النص الذي يمكن تنسيقه باتجاه نص (أي اتجاه النص من اليمين إلى اليسار مثل اللغة العربية، أو من اليسار إلى اليمين مثل اللغات اللاتينية) مختلف عن النص الذي حوله.

هذا العنصر مفيدٌ عند تضمين نص لا يُعرَف اتجاهه تحديدًا -مثل تضمين نص من قاعدة البيانات- داخل نص له اتجاه نص معيّن.

<bdo> يتجاوز العنصر <bdo> (اختصار للعبارة bidirectional override) اتجاه النص الحالي واستخدام اتجاه مُحدَّد مسبقًا.
<br> يؤدي إلى الانتقال إلى سطرٍ جديد، وهو مفيد عند كتابة قصيدة شعرية أو عنوان ما، حيث يكون تقسيم الأسطر مهمًا.
<cite> تمثيل مرجعية لعملٍ إبداعي، إذ يجب أن يتضمن عنوان العمل أو رابط URL، ويمكن أن يكون محتواه مختصرًا وذلك اعتمادًا على نوعية المرجعية التي يُشير إليها.
<code> تمثيل جزء من شيفرة برمجية، ويُعرَض افتراضيًا باستخدام الخط ذي العرض الثابت الذي يستعمله المتصفح.
<data> يربط العنصر <data> بين محتوى العنصر وقيمة سهلة القراءة برمجيًا.

إذا كان المحتوى متعلقًا بالوقت أو التاريخ، فيجب حينئذٍ استخدام العنصر <time>.

<dfn> تمثيل تعريف لأحد المصطلحات في أوّل مرة يرد فيها.
<em> يُعطي العنصر <em> توكيدًا للنص الموجود فيه، ويمكن تشعّب العنصر<em> (أي استخدام أكثر من عنصر <em> داخل بعضها) وكل مستوى من مستويات التشعب يعطي توكيدًا أكثر للنص.
<i> تمثيل جزء من النص يجب أن يتميز عن بقية النص لسببٍ ما، مثل المصطلحات التقنية أو العبارات المكتوبة بلغةٍ أجنبية أو التعابير الوجهية لشخصيةٍ ما في مسرحية ...إلخ. ويُعرَض هذا العنصر عادةً بخطٍ مائل.
<kbd> تمثيل مدخلات المستخدم ويؤدي إلى عرض النص بالخط ذي العرض الثابت الافتراضي الذي يستعمله المتصفح.
<mark> يستعمل العنصر <mark> لتعليم (highlight) جزء من النص لغرض الإشارة إليه لأن له أهمية في سياقٍ معيّن. فمثلًا يمكن أن يستعمل لتعليم كل مرة ترد فيها كلمة مفتاحية في عبارة البحث في صفحة النتائج.
<q> الإشارة إلى أنَّ النص المحتوى فيه يُمثِّل اقتباسًا قصيرًا، ويستعمل هذا العنصر للاقتباسات التي لا تحتاج إلى فقرة كاملة لها، أما للاقتباسات الطويلة فاستخدم العنصر <blockquote>.
<s> يؤدي العنصر <s> إلى عرض النص ويتوسطه خط؛ استخدم العنصر <s> لتمثيل النص الذي لم يعد متعلقًا بالموضوع أو لم يعد دقيقًا؛ لكن العنصر <s> ليس مناسبًا للإشارة إلى التعديلات التي أُجريت على المستند، فلتلك التعديلات استخدم <del> و <ins>.
<samp> الغرض من العنصر <samp> هو إظهار جزء من ناتج برنامج حاسوبي، ويُعرَض محتوى هذا العنصر عادةً بخطٍ ذي عرضٍ ثابت (monospace).
<small> يؤدي العنصر <small> إلى تقليل حجم الخط بمقدار درجة واحدة (مثلًا: منlarge إلى medium، أو من small إلى x-small) وصولًا إلى أدنى حجم خط متوافر في المتصفح.

أصبح لهذا العنصر أهمية تنظيمية في HTML5 فهو يمثل التعليقات الجانبية أو النصوص التي تُطبَع عادةً بخطٍ صغير مثل عبارة حقوق النشر أو النص القانوني، وهذا الاستخدام التنظيمي منفصل عن طريقة عرض العنصر.

<span> العنصر <span> هو حاوية سطرية (inline container) عامة، والتي لا تُمثِّل نوعًا معيّنًا من المحتوى، ويمكن أن تستعمل تجميع العناصر من أجل التنسيق (إما باستخدام الخاصية id أو class) أو لأن تلك العناصر تتشارك في خاصيةٍ ما مثل الخاصية lang.
<strong> يعطي العنصر <strong> أهميةً للنص المحتوى فيه، ويُعرَض النص عادةً بخطٍ عريض (bold).
<sub> تمثيل جزء من النص الذي يجب أن يُعرَض في مستوى أدنى (وغالبًا ما يكون أصغر) من المستوى الرئيسي للنص.
<sup> تمثيل جزء من النص الذي يجب أن يُعرَض في مستوى أعلى (وغالبًا ما يكون أصغر) من المستوى الرئيسي للنص.
<time> تمثيل الوقت بنظام 24 ساعة أو التاريخ الدقيق باستخدام التقويم الميلادي (ويمكن إضافة الوقت أو معلومات المنطقة الزمنية اختياريًا).
<u> يستخدم العنصر <u> لعرض النص مع وضع خط أفقي تحت خط الأساس لمحتواه.

يُمثِّل هذا العنصر في HTML5 جزءًا من النص الذي يُشار إليه عبر تطبيق تأثير واضح عليه لكن ذلك التأثير غير نصي وغير مُحدَّد، أو للإشارة أنَّ النص فيه خطأ إملائي.

<var> تمثيل متغير في تعبيرٍ رياضي أو في شيفرةٍ برمجية.
<wbr> يُعرِّف العنصر <wbr> نقطةً لقسم السطر عند الحاجة، حيث يرمز اسم هذا العنصر إلى Word Break Opportunity، أي يُسمَح للمتصفح أن يقسم السطر عند هذا الموضع على الرغم من أنَّ قواعد قسم السطر لا تسمح بإنشاء سطر جديد في ذاك الموضع.