العنصر <b>

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

يُمثِّل العنصر <b> نصًا يختلف تنسيقه عن تنسيق النص العادي، دون أن يكون له أهمية أو أولوية على بقية النص، ويُعرَض عادةً بخطٍ عريض (bold).

المثال الآتي عن استخدام العنصر <b>:
<p>يشرح توثيق <b>HTML</b> في موسوعة حسوب جميع العناصر المتاحة للاستخدام.</p>

بطاقة العنصر

تصنيفات المحتوى عنصر تنظيمي أو عنصر عادي.
المحتوى المسموح محتوى عادي.
الوسم المختصر لا يمكن حذف أيّ من وسمَي البداية أو النهاية.
العناصر الأب أي عنصر يقبل المحتوى العادي.
واجهة DOM HTMLSpanElement

دعم المتصفحات

Chrome Firefox Edge Safari Opera
مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم

الخاصيات

يمكن استخدام الخاصيات العامة في هذا العنصر.

ملاحظات الاستخدام

  • استخدم العنصر <b> لتوسيم الكلمات المفتاحية في خلاصة المقال، أو أسماء المنتجات في مراجعةٍ لها، أو أيّة نصوص تُعرَض عادةً بخطٍ عريض.
  • لا تخلط بين العنصر <b> وبين العناصر <strong> و <em> و <mark>. فالعنصر <strong> يُمثِّل نصًا له أهميّة، أما <em> فيعطي أثر التوكيد أو التشديد على نصٍ ما، بينما العنصر <mark> فيمثِّل نصًا له صلة بأمرٍ ما. إلا أنَّ العنصر <b> ليس له المعنى التنظيمي كما في العناصر السابقة، لذا استخدمه عندما لا يمكن استخدام غيره.
  • بشكلٍ مشابه لما سبق، لا تستعمل العنصر <b> لتوسيم العناوين والترويسات، فلهذا الغرض استخدام الترويسات <h1> - <h6>؛ وأضف إلى ذلك أنَّ طريقة عرض تلك العناصر يمكن تعديلها عبر قواعد CSS، أي أنَّ الناتج ليس بالضرورة أن يكون بخطٍ عريض.
  • من المستحسن استخدام الخاصية class مع العنصر <b> لإضافة معلومات تنظيمية إليه (مثلًا: استخدام <b class="lead"‎> لأول جملة في الفقرة)، مما يُسهِّل إضافة أنماط CSS إلى الصفحة دون الحاجة إلى تعديل شيفرة HTML.
  • يجدر بالذكر أنَّ العنصر <b> كان يستعمل في الماضي لجعل النص عريضًا، لكن تغيّر استخدام العنصر <b> حديثًا؛ وإذا لم تكن هنالك فائدة تنظيمية من استخدام العنصر <b> فاستخدم خاصية font-weight في CSS لجعل الخط عريضًا.

التنسيق الافتراضية

تعرض أغلبية المتصفحات العنصر <b> مع جعل وزن الخط (font-weight) ثخينًا (bold):
b {
  font-weight: bold;
}

مصادر ومواصفات