HTML/Topics/Text Content

من موسوعة حسوب
< HTML‏ | Topics
اذهب إلى: تصفح، ابحث

عناصر المحتوى النصي تُستخدَم لتنظيم أجزاء من المحتوى الموجودة في العنصر <body>، وهي مفيدة لتعريف الغرض من المحتوى الموجود داخلها، مما يفيد في فهرسة الصفحة أو زيادة قابلية الوصول إليها.

العنصر الوصف
<blockquote> يُشير العنصر <blockquote> (اسم هذا العنصر اختصارٌ للعبارة HTML Block Quotation Element) إلى أنَّ النص الموجود داخله هو نص اقتباس طويل.

يُعرَض هذا العنصر عادةً مع إضافة محاذاة قبله (راجع قسم الملاحظات في هذه المقالة لمعرفة كيفية تغيير طريقة العرض). يمكن توفير رابط URL لمصدر الاقتباس عبر الخاصية cite، أما التمثيل النصي للمصدر يمكن أن يوضع ضمن العنصر <cite>.

<dd> الإشارة إلى شرح أحد المصطلحات في قائمة وصف (description list) أي العنصر <dl>.
<div> العنصر <div> هو حاوية عامة للمحتوى التي لا تُمثِّل شيئًا معيّنًا، يمكن استخدامها لتجميع العناصر لأغراض مثل التنسيق (باستخدام خاصيتَي class أوid)، أو إنشاء قسم جديد في المستند بلغةٍ أخرى (باستخدام الخاصية lang)، وهلم جرًا.
<dl> تمثيل قائمة وصف (description list)، وهذا العنصر يتضمن مجموعةً من المصطلحات وشرحها. يستخدم هذا العنصر عادةً في القوامس أو شرح المصطلحات، أو لعرض البيانات الوصفية (قائمة من أزواج مفاتيح-قيم).
<dt> تعريف أحد المصطلحات في قائمة وصف (description list)، يجب أن يكون هذا العنصر ابنًا للعنصر <dl>، ويكون متبوعًا عادةً بعنصر <dd>؛ لكن إذا وردت عدِّة عناصر <dt> متتالية فستُعرَّف عدِّة مصطلحات (terms) التي ستُشرَح عبر عنصر <dd> التالي.
<figcaption> تمثيل لافتة أو شرح مرتبط بصورة أو رسمة أو غير ذلك مما يمكن أن يوصف عبر العنصر <figure> الذي يجب أن يكون الأب المباشر لهذا العنصر..
<figure> تمثيل محتوى مستقل بحد ذاته، ويستخدم عادةً مع لافتة (عبر العنصر <figcaption>)، ويُشير عادةً إلى وحدة لا تتجزأ من المعلومات.
<hr> تمثيل فاصل موضوعي بين الفقرات (مثلًا: تغيّر المشهد في قصة ما، أو تبدّل الموضوع بإنشاء قسم جديد).

كان يُعرَض هذا العنصر في الإصدارات السابقة من HTML على شكل خط أفقي، وصحيحٌ أنَّه ما يزال يعرَض كذلك في المتصفحات، لكن أصبح له معنى هيكلي، بدلًا من كونه عنصرًا شكليًا فقط.

<li> لتمثيل عنصر في قائمة، ويجب أن يحتوى هذا العنصر في عنصر أب الذي يكون قائمة مرتبة <ol> أو قائمة غير مرتبة <ul> أو قائمة<menu>.

تُعرَض عناصر القوائم العادية <menu> والقوائم غير المرتبة وقبلها نقطة (bullet point)، أما في القوائم المرتبة فتعرض عناصرها بترتيبٍ تصاعدي وقبلها رقم أو حرف يدل على ترتيبها.

<main> تمثيل المحتوى الرئيسي لجسم المستند (العنصر <body>) أو لجزءٍ من المستند أو التطبيق. تضم منطقة المحتوى الرئيسي جميع المحتوى المرتبط مباشرةً بموضوع المستند أو يضيف عليه، أو يمثِّل الوظيفة الرئيسية للتطبيق.
<ol> تمثيل قائمة مرتبة من العناصر، التي تُعرَض على شكل قائمة مرقمة.
<p> يُمثِّل العنصر <p> فقرةً نصيةً، وتُعرَض الفقرات عادةً على شكل أقسام من النص يفصل بينها بمسافة فارفة رأسية، أو بزيادة محاذاة أوّل سطر.
<pre> يُمثِّل العنصر <pre> نصًا منسقًا مسبقًا (preformatted text)، والنص الموجود داخل هذا العنصر يُعرَض بخطٍ ذي عرضٍ ثابت (monospaced font) كما هو مكتوب في الملف المصدري تمامًا، وستُعرَض الفراغات الموجودة كما هي.
<ul> تمثيل قائمة غير مرتبة من العناصر، التي تُعرَض على شكل قائمة منقطة عادةً.