العنصر <option>

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

يستخدم العنصر <option> لتعريف عنصر محتوى ضمن العنصر <select> أو <optgroup> أو <datalist>. وبالتالي يمكن استخدام العنصر <option> لتمثيل عناصر القوائم في مختلف أنوع القوائم في مستند HTML.

لمشاهدة مثال عن استخدام العنصر <option>، راجع صفحة العنصر <select>.

بطاقة العنصر

تصنيفات المحتوى لا يوجد.
المحتوى المسموح النص، بما في ذلك بعض المحارف الخاصة مثل ‎&gt;‎.
الوسم المختصر وسم البداية إجباري، أما وسم النهاية اختياري إن كان العنصر متبوعًا مباشرةً بعنصر <option> آخر أو عنصر <optgroup>، أو لم يكن يحتوي العنصر الأب على أيّ محتوى آخر.
العناصر الأب العنصر <select> أو <optgroup> أو <datalist>.
واجهة DOM HTMLOptionElement

دعم المتصفحات

Chrome Firefox Edge Safari Opera
مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم

الخاصيات

يمكن استخدام الخاصيات العامة في هذا العنصر.

disabled

إذا ضُبِطَت قيمة هذه الخاصية المنطقية (Boolean)، فهذا يعني أنَّ الخيار الذي يُمثِّله هذا العنصر لا يمكن اختياره، وغالبًا ستعرضه المتصفحات بلونٍ فضي ولن يستقبل الأحداث مثل النقرات أو التركيز؛ وإذا لم تُضبَط هذه الخاصية على هذا العنصر، فقد يرثها من العنصر <optgroup> إن كانت مضبوطةً فيه.

label

هذه القيمة هي النص الذي سيُعرَض للدلالة على معنى هذا العنصر، ولو لم تكن هذه الخاصية معرّفة فستؤخذ من المحتوى النصي للعنصر.

selected

إذا كانت هذه الخاصية موجودةً فهي تُشير إلى أنَّ العنصر مُختار، وإذا كان عنصر <option> ابنًا للعنصر <select> الذي لم تُضبَط فيه الخاصية multiple، فلا يمكن ضبط الخاصية selected إلا على عنصر <option> وحيد.

value

محتوى هذه الخاصية يمُثِّل القيمة التي ستُرسَل مع بيانات النموذج إن تم اختيار هذا العنصر، وإذا لم تُحدَّد قيمة لهذه الخاصية فستؤخذ القيمة من المحتوى النصي للعنصر.

التنسيق الافتراضي

يختلف التنسيق الافتراضي للعنصر <option> بين المتصفحات، لكن أغلبها تضبط قيم الخاصيات display و white-space و padding و min-height. قيم تلك الخاصيات تختلف حسب بيئة التشغيل والمتصفح.

مصادر ومواصفات