العوامل في PHP

من موسوعة حسوب
< PHP
اذهب إلى: تصفح، ابحث

يأخذ العامل (operator) قيمة واحدة أو أكثر (أو تعابير حسب اصطلاحات البرمجة) ويعطي قيمة أخرى (بحيث تتحول البنية نفسها إلى تعبير).

يمكن تصنيف العوامل بحسب عدد القيم التي تأخذها، فالعوامل الأحادية Uanry تأخذ قيمة واحدة فقط مثل العامل (!) (معامل النفي المنطقي) أو (++) (معامل الزيادة). أما العوامل الثنائية فتأخذ قيمتين، وخير مثال عليها هو العوامل الحسابية المعروفة (+) الجمع، و (-) الطرح، إضافة إلى غالبية العوامل التي تقدّمها لغة PHP. وأخيرًا هناك معامل ثلاثي وحيد وهو ? : ويأخذ قيمًا ثلاثة، ويسمى عادة بالعامل الثلاثي (على الرغم من الأصح هو تسميته بالعامل الشرطي الثلاثي).

تتوفّر قائمة كاملة بالعوامل في القسم القادم الذي يحمل العنوان (أولوية العوامل)، ويشرح هذا القسم أولوية العوامل وخواصها التجميعية (associativity)، وهو ما يتحكّم في كيفية معالجة التعابير التي تحتوي على عددٍ من العوامل المختلفة.

أولوية العوامل (Operator Precedence)

المقصود بأولوية العوامل هو تحديد مدى "قوة" ربط العامل لتعبيرين مع بعضهما البعض. فعلى سبيل المثال في التعبير: 1‎ + 5 * 3 يكون الجواب 16 وليس 18 لأن لعامل الضرب (*) الأولوية على عامل الجمع (+). يمكن استخدام الأقواس لتحديد الأولوية حسب الحاجة. فمثلًا: ناتج التعبير ‎(1 + 5) * 3 هو 18.

العوامل الحسابية (Arithmetic Operators)

العوامل الحسابية الرياضية الأساسية (كالجمع والضرب والقسمة ...إلخ.).

عوامل الإسناد (Assignment Operators)

العامل "=" هو عامل الإسناد الأساسي. قد تظنّ للوهلة الأولى أن هذا العامل يعني "المساواة"، ولكنّه ليس كذلك. وظيفة هذا العامل هي ربط قيمة التعبير الموجود على جانبه الأيمن بالتعبير الموجود على الجانب الأيسر.

عوامل الأعداد الثنائية (Bitwise Operators)

تتيح عوامل الأعداد الثنائية تقدير ومعالجة بتات معينة ضمن العدد الصحيح.

عوامل المقارنة (Comparison Operators)

تتيح عوامل المقارنة -كما هو واضح من اسمها- مقارنة قيمتين مختلفتين.

عوامل التحكم بالأخطاء (Error Control Operators)

تدعم PHP عاملًا واحدًا للتحكّم بالأخطاء وهو علامة (@). تتجاهل PHP جميع الأخطاء الناتجة من أي تعبير تُلحق به هذه العلامة.

عوامل التنفيذ (Execution Operators)

تدعم PHP عامل تنفيذ واحد هو العلامة (``) ‏backtics، ويجب الانتباه إلى أنها ليست علامة الاقتباس المفردة. ستحاول PHP تنفيذ ما هو مكتوب ضمن هذه العلامتين على أنّه من أوامر الصدفة، وستعيد الناتج.

عوامل الزيادة والنقصان (Incrementing/Decrementing Operators)

تدعم PHP عوامل الزيادة والنقصان السابقة واللاحقة المماثلة للعوامل المستخدمة في لغة C.

العوامل المنطقية (Logical Operators)

وهي العوامل التي تستعمل في العمليات المنطقية (مثل AND و OR و XOR ...إلخ.).

عوامل السلاسل النصية (String Operators)

هناك عاملان للسلاسل النصية. الأول هو عامل الربط ('.') والذي يربط بين المعاملين الموجودين على جانبيه. العامل الثاني هو عامل الربط الإسنادي ('‎.=‎') والذي يُلحق المعامل الموجود في الجهة اليمنى بالمعامل الموجود في الجهة اليسرى.

عوامل المصفوفات (Array Operators)

هي العوامل التي تجرى عملياتها على المصفوفات.

عوامل الأنواع (Type Operators)

تستخدم instanceof لتحديد ما إذا كان المتغير كائنًا مهيّئًا من صنف معين.

مصادر