PHP

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

لغة PHP (والتي هي اختصارٌ تعاودي للعبارة PHP: Hypertext Preprocessor) هي لغةٌ مفتوحة المصدر شائعة الاستخدام لها مجال استخدامٍ عامٍ لكنها تناسب تطوير الويب ودمج لغة HTML معها.

الذي يُميّز PHP عن الشيفرات التي تعمل في جهة العميل مثل JavaScript هو أنَّ شيفرات PHP ستُنفَّذ على الخادم، مما يولِّد شيفرة HTML التي ستُرسَل بعد ذلك إلى العميل. أي أنَّ العميل سيستلم ناتج تنفيذ شيفرة PHP ولن يعلم ما هي الشيفرة الأصلية التي ولَّدتها.

محتويات

بنية لغة PHP

أفضل ما يُميّز PHP هو سهولتها للجدد عليها، لكنها في نفس الوقت توفِّر ميزاتٍ كثيرة للمبرمجين المحترفين، لا تخف من وجود قوائم طويلة بميزات PHP؛ إذ تستطيع أن تبدأ بكتابة الشيفرات بعد فترةٍ قصيرةٍ من القراءة عن هذه اللغة.

يمكن للغة PHP فعل أيّ شيء. لاحظ أنَّ PHP تُركِّز على برمجة تطبيقات الويب التي تعمل على الخوادم، أي أنَّها تستطيع فعل أيّ شيءٍ يستطيع برنامج CGI فعله، كالحصول على بيانات النماذج وتوليد المحتوى الديناميكي وإرسال واستقبل الكعكات (cookies)؛ لكن PHP تستطيع فعل المزيد...
<!DOCTYPE html>
<html>
  <head>
    <meta charset="utf-8">
    <title>Page Title</title>
    <link href="style.css" rel="stylesheet">
    <script src="javascript.js"></script>
  </head>
  <body>

    <?php
      echo "Hi, I'm a PHP script!";
    ?>

  </body>
</html>
بدلًا من الحاجة إلى الكثير من التعليمات لإخراج شيفرات HTML (كما هو الحال في C و Perl)، فإنَّ صفحات PHP تستطيع أن تحتوي على HTML مع شيفرات PHP التي تفعل «شيئًا ما» (وكانت تطبع العبارة "Hi, I'm a PHP script!‎" في المثال السابق). توضع شيفرة PHP ضمن وسمَي بداية ونهاية خاصين هما ‎<?‎php و ‎?>‎.

يمكن استخدام PHP على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية، بما في ذلك لينكس، وأنظمة يونكس (بما في ذلك HP-UX و Solaris و OpenBSD)، ونظام ويندوز، و mac os، و RISC OS، وغير ذلك. لاحظ أيضًا أنَّ لغة PHP مدعومة من كثير من متصفحات الويب الموجودة في الوقت الراهن، بما في ذلك Apache و IIS وغيرها، وهذا يتضمن أيّ متصفح ويب يمكنه استخدام FastCGI مثل ligthttpd و Nginx، لاحظ أنَّ PHP يمكن أن تعمل كوحدة تابعة لخادم الويب (module) أو كمُفسِّر CGI.

ما سبق يعني أنَّ PHP تعطيك الحرية في اختيار نظام التشغيل وخادم الويب الذي تريد، أضف إلى ذلك أنَّك تستطيع اختيار نمط البرمجة الذي تريده، فإما أن تتبع نهج البرمجة الإجرائية (procedural programming) أو البرمجة كائنية التوجه (object oriented programming اختصارًا OOP)، أو خليطًا بينها.

مجالات استخدام PHP

  • برمجة تطبيقات الويب من جهة الخادم، وهو مجال الاستخدام التقليدي والرئيسي للغة PHP، ويجب أن تكون لديك ثلاثة أشياء لفعل ذلك: مُفسِّر PHP وخادم ويب ومتصفح ويب. ستحتاج إلى تشغيل خادم ويب مضبوطٌ مع PHP، ويمكنك الوصول إلى ناتج برنامج PHP باستخدام متصفح ويب.
  • كتابة سكربتات لتعمل من سطر الأوامر، أي يمكنك كتابة سكربت PHP لتشغيله دون أي خادم أو متصفح، ولن تحتاج إلا إلى مُفسِّر PHP في هذه الحالة. وهذا المجال مناسب لتنفيذ شيفرات معيّنة باستخدام جداول cron (على أنظمة يونكس ولينكس) أو Task Scheduler (على ويندوز). هذه السكربتات يمكن استخدامها أيضًا لإجراء عمليات معالجة النصوص.
  • كتابة تطبيقات لسطح المكتب. لكن PHP ليست أفضل لغة لإنشاء تطبيقات لسطح المكتب مع واجهة رسومية، لكن إذا كنتَ تعرفها جيدًا فيمكنك استخدام ميزات PHP المتقدمة لفعل ذلك.

لستَ محدودًا إلى إخراج مستندات HTML عبر PHP، فيمكن أن تُستخدَم لغة PHP لإنشاء الصور وملفات PDF وحتى إجراء تعديلات على الفيديو، ويمكنها عرض أي نص بسهولة مثل ملفات XHTML أو XML؛ ويمكن للغة PHP توليد هذه الملفات تلقائيًا وتستطيع حفظها أيضًا إلى نظام الملفات، مما يسمح بتخزينها مؤقتًا لاستخدامات أخرى.

إحدى أهم ميزات PHP هي دعمها لطيفٍ واسعٍ من قواعد البيانات، فاستخدام قاعدة بيانات مع PHP هو أمرٌ بسيطٌ جدًا، إذ نستطيع استخدام دوال خاصة بقاعدة البيانات مثل دوال mysql، أو باستخدام طبقة تجريد مثل PDO، أو بالاتصال إلى قاعدة البيانات باستخدام معيار Open Database Connection عبر إضافة ODBC؛ أما بقية أنواع قواعد البيانات فيمكن الاتصال بها عبر cURL أو المقابس (sockets) مثل CouchDB.

تدعم PHP التواصل مع خدمات أخرى تستخدم بروتوكولات مثل LDAP أو IMAP أو NNTP أو POP3 أو HTTP وغيرها الكثير، ويمكنك أيضًا إنشاء اتصالات شبكية خام والتعامل مع أي بروتوكول تشاء.

تملك PHP أيضًا ميزات تتعلق بمعالجة النصوص، وهذا يتضمن التعابير النمطية (regular expressions) وتفسير مستندات XML والوصول إليها.

الضبط

كيفية ضبط لغة PHP عبر مختلف أنواع ملفات الضبط، وطرائق تعديلها.

بنية اللغة

تبيان أنواع وسوم لغة PHP، وطريقة دمجها مع HTML، وشرح بعض خصائصها البنيوية (ومن بينها التعليقات).

أنواع البيانات

لا يعيّن المبرمج نوع المتغير عادةً، بل تُعيِّنُه لغة PHP أثناء التنفيذ بالاعتماد على محتوى المتغير المستخدم.

القيم المنطقية (boolean)

القيم المنطقية (boolean) من أبسط الأنواع، فالتعبير المنطقي يُعبِّر عن صحّة تعبيرٍ ما، فإما أن تكون قيمة التعبير صحيحةً TRUE أو خطأً FALSE.

الأعداد الصحيحة (integer)

العدد الصحيح هو عدد من المجموعة ℤ = {…, -2, -1, 0, 1, 2, …}‎‎.

الأعداد العشرية (float)

الأعداد العشرية (تعرف أيضا بالأعداد الحقيقة real number أو doubles أو float) هي الأعداد التي تملك قسمًا عشريًا إضافةً إلى القسم الصحيح.

السلاسل النصية (string)

السلسلة النصية هي سلسلة من الأحرف، إذ يكون كل حرف ممثلًا ببايت.

المصفوفات (array)

المصفوفة في PHP هي خريطة (map) مرتّبة، والخريطة هي نوع ترتبط فيه القيم مع المفاتيح.

الكائنات (object)

تُنشَأ الكائنات في PHP بتهيئة صنف (class).

ردود النداء (callables)

يمكن أن الإشارة إلى رد النداء (Callbacks) باستخدام نوع البيانات (callable) منذ إصدار PHP 5.4، وهي الدوال التي تستدعيها دوال أخرى لإجراء عمليات.

المتغيرات التكرارية (iterables)

إن المتغير التكراري Iterable هو شبه نوع (نوع زائف، pseudo-type) عُرِّفَ في الإصدار 7.1 من PHP وهو يقبل أية مصفوفة أو كائن يستخدم واجهة Traversable (أي Traversable interface)، كلا النوعين يمكن تكراره باستخدام حلقة foreach ويمكن أن يُستخدم مع تعبير yield داخل دالة مولِّدة (generator).

الموارد (resources)

المورد هو متغير خاص يحمل مرجعيةً إلى مورد خارجي.

NULL

تمثل القيمة الخاصة NULL متغيرًا دون قيمة، فالقيمة NULL هي القيمة الوحيد الممكنة من نوع البيانات null.

أشباه الأنواع (pseudo-types)

أشباه الأنواع هي كلمات مفتاحيَّة مستخدمة في توثيق PHP لتحديد الأنواع أو القيم التي يمكن أن يمتلكها المعامل ولا يمكن استخدامها في الشيفرات البرمجية.

التعامل مع الأنواع (Type Juggling)

وذلك يتضمن طريقة تحويل الأنواع بين بعضها بعضًا.

المتغيرات

يكون التعبير عن المتغيرات في PHP باستخدام علامة $ متبوعة باسم المتغير والذي يكون حساسًا لحالة الأحرف.

المتغيرات المعرفة مسبقًا

تقدّم PHP عددًا كبيرًا من المتغيرات المعرّفة مسبقًا ضمن الشيفرات العاملة بهذه اللغة.

نطاق المتغيرات

النطاق (scope) هو السياق الذي تعرّف ضمنه المتغيرات.

المتغيرات المتغيرة

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى استخدام أسماء متغيّرة للمتغيرات، بمعنى أن تعيين اسم المتغيّر واستخدامه يكون بصورة ديناميكية. المتغيّر المتغير (variable variable) يأخذ قيمة متغيّر معين ويستخدمه كاسم لمتغير آخر. 

المتغيرات من مصادر خارجية

وتأتي هذه المتغيرات أساسيًا عبر GET و POST (والكعكات).

الثوابت

الثابت هو معرّف (اسم) لقيمة بسيطة، وكما هو واضح من الاسم فإنّ هذه القيمة غير قابلة للتبديل أثناء تنفيذ الشيفرة.

التعابير (Expressions)

تعدّ التعابير إحدى الوحدات البنائية الأكثر أهمية في PHP، ففي هذه اللغة كل ما تكتبه تقريبًا هو عبارة عن تعبير، لذا فإن أبسط وأدقّ تعريف للتعابير هو: "كلّ ما يمتلك قيمة".

العوامل في PHP

يأخذ العامل (operator) قيمة واحدة أو أكثر (أو تعابير حسب اصطلاحات البرمجة) ويعطي قيمة أخرى (بحيث تتحول البنية نفسها إلى تعبير).

أولوية العوامل (Operator Precedence)

المقصود بأولوية العوامل هو تحديد مدى "قوة" ربط العامل لتعبيرين مع بعضهما البعض.

العوامل الحسابية (Arithmetic Operators)

العوامل الحسابية الرياضية الأساسية (كالجمع والضرب والقسمة ...إلخ.).

عوامل الإسناد (Assignment Operators)

العامل "=" هو عامل الإسناد الأساسي. قد تظنّ للوهلة الأولى أن هذا العامل يعني "المساواة"، ولكنّه ليس كذلك. وظيفة هذا العامل هي ربط قيمة التعبير الموجود على جانبه الأيمن بالتعبير الموجود على الجانب الأيسر.

عوامل الأعداد الثنائية (Bitwise Operators)

تتيح عوامل الأعداد الثنائية تقدير ومعالجة بتات معينة ضمن العدد الصحيح.

عوامل المقارنة (Comparison Operators)

تتيح عوامل المقارنة -كما هو واضح من اسمها- مقارنة قيمتين مختلفتين.

عوامل التحكم بالأخطاء (Error Control Operators)

تدعم PHP عاملًا واحدًا للتحكّم بالأخطاء وهو علامة (@). تتجاهل PHP جميع الأخطاء الناتجة من أي تعبير تُلحق به هذه العلامة.

عوامل التنفيذ (Execution Operators)

تدعم PHP عامل تنفيذ واحد هو العلامة (``) ‏backtics، ويجب الانتباه إلى أنها ليست علامة الاقتباس المفردة. ستحاول PHP تنفيذ ما هو مكتوب ضمن هذه العلامتين على أنّه من أوامر الصدفة، وستعيد الناتج.

عوامل الزيادة والنقصان (Incrementing/Decrementing Operators)

تدعم PHP عوامل الزيادة والنقصان السابقة واللاحقة المماثلة للعوامل المستخدمة في لغة C.

العوامل المنطقية (Logical Operators)

وهي العوامل التي تستعمل في العمليات المنطقية (مثل AND و OR و XOR ...إلخ.).

عوامل السلاسل النصية (String Operators)

هناك عاملان للسلاسل النصية. الأول هو عامل الربط ('.') والذي يربط بين المعاملين الموجودين على جانبيه. العامل الثاني هو عامل الربط الإسنادي ('‎.=‎') والذي يُلحق المعامل الموجود في الجهة اليمنى بالمعامل الموجود في الجهة اليسرى.

عوامل المصفوفات (Array Operators)

هي العوامل التي تجرى عملياتها على المصفوفات.

عوامل الأنواع (Type Operators)

تستخدم instanceof لتحديد ما إذا كان المتغير كائنًا مهيّئًا من صنف معين.

بنى التحكم

if

بنية if هي واحدة من أهم الميزات المتوفّرة في العديد من اللغات البرمجية، ومن ضمنها PHP. إذ تتيح تنفيذ أجزاء من الشيفرة اعتمادًا على شروط معينة.

else

قد ترغب في كثير من الأحيان تنفيذ عبارة معينة عند تحقق شرط معين وتنفيذ عبارة أخرى في حال عدم تحقق الشرط. هنا يأتي دور else، والتي تعمل على تمديد عبارة if لتنفيذ عبارة أخرى في حال أدّى حساب عبارة if إلى النتيجة FALSE.

elseif/else if

كما هو واضح من الاسم فإنّ هذه العبارة هي مزيج من if و else، وكما هو الحال مع else يمكن توسيع عبارة if لتنفيذ عبارة أخرى في حال كانت نتيجة تعبير if هي FALSE. ولكن، على العكس من else، فإن elseif تنفذ ذلك التعبير البديل في حالة واحدة فقط وهي أن تكون نتيجة التعبير الشرطي المتعلق بعبارة elseif هي TRUE

while

تعد حلقات while التكرارية أبسط أنواع الحلقات في PHP، وتعمل بطريقة مماثلة لنظيرتها في لغة C.

do-while

حلقات do-while مشابهة جدًّا لحلقات while، باستثناء أنّها عملية التحقق من الشرط تحدث في نهاية الدورة بدلًا من بدايتها. ما يميز هذه الحلقات عن حلقات while هو أنّ الدورة الأولى في حلقات do-while ستنفّذ في جميع الأحوال (تحدث عملية التحقق في نهاية الدورة فقط) في حين أن الدورة الأولى في حلقات while قد لا تنفّذ بالضرورة (تحدث عملية التحقق في بداية كل دورة، وإن كانت النتيجة FALSE منذ البداية تتوقف الحلقة عن العمل مباشرة).

for

تعدّ حلقات for النوع الأكثر تعقيدًا من الحلقات في PHP، وهي مشابهة لنظيرتها في لغة C.

foreach

تقدّم بنية foreach طريقة سهلة للتنقل بين عناصر المصفوفات، وتعمل هذه البنية مع المصفوفات والكائنات فقط، ويؤدي استخدامها مع متغير ذي نوع بيانات مختلف أو متغير غير مهيئ إلى إطلاق خطأ.

break

تنهي break تنفيذ حلقات for أو foreach أو while أو do-while أو بنية switch.

continue

تستخدم continue في الحلقات التكرارية لتجاوز ما يأتي بعدها في الحلقة التكرارية والاستمرار في تنفيذ الشيفرة حسب الشرط المعتمد في الحلقة ثم الانتقال إلى بداية الدورة التالية.

switch

تشبه عبارة switch سلسلةً من عبارات if مطبّقة على نفس التعبير. قد تحتاج في بعض الأحيان إلى مقارنة نفس المتغير (أو التعبير) مع قيم مختلفة (حالات cases)، وتنفيذ شيفرة مختلفة بالاعتماد على ذلك، وهذه هي وظيفة عبارة switch.

declare

تستخدم بنية declare لتعيين موجّهات التنفيذ (execution directives) لكتلة من الشيفرة، وصيغة declare مشابهة لبنى التحكم في تدفق الشيفرة.

return

تعيد تنفيذ البرنامج إلى الوحدة التي قامت بالاستدعاء، وسيستمر التنفيذ إلى التعبير الذي يلي تعبير الاستدعاء.

require

العبارة require مطابقة للعبارة include باستثناء أنّها تطلق خطأ من نوع E_COMPLE_ERROR في حال فشلها في جلب الملف.

include

تعمل عبارة include على تضمين ومعالجة الملف المحدّد.

require_once

عبارة require_once مطابقة للعبارة require باستثناء أن PHP ستتحقق مما إذا كان الملف مضمّنًا أم لا، وذلك لتجنّب تضمينه (require) مرة أخرى.

include_once

تُضمِّن العبارة include_once الملفّ المحدد وتعالجه أثناء تنفيذ الشيفرة. هذه السلوك مشابه لعبارة include والفرق الوحيد هنا هو إن كانت شيفرة ذلك الملف مضمّنة من قبل فإنّها لن تُضمِّنَه مرة أخرى، وترجع include_once القيمة TRUE، وهذا السلوك متوقع من اسم العبارة.

goto

يمكن استخدام عامل goto للانتقال إلى قسم آخر في البرنامج.

الدوال

الدوال المعرّفة من طرف المستخدم

تتبع أسماء الدوالّ نفس القواعد المتبّعة في اللغة للتسمية. يبدأ الاسم الصحيح للدالة بحرف أو شرطة سفلية، متبوعًا بأيّ عددٍ من الحروف أو الأرقام أو الشرطات السفلية. ويمكن التعبير عن هذه الصيغة باستخدام التعابير النمطية بالصورة التالية: ‎[a-zA-Z_\x7f-\xff][a-zA-Z0-9_\x7f-\xff]*‎.

معاملات الدوال

يمكن تمرير المعلومات إلى الدوالّ بواسطة قائمة المعاملات argument list، وهي قائمة من التعابير المفصولة بالعلامة (,)، وتُعالج هذه المعاملات من اليسار إلى اليمين.

إعادة القيم

يمكن إعادة القيم باستخدام عبارة return الاختيارية، ويمكن إعادة أيّ نوع من أنواع القيم ومن ضمنها المصفوفات والكائنات. يؤدي استخدام هذه العبارة إلى إيقاف تنفيذ الدالة فورًا والعودة إلى السطر الذي استدعيت منه تلك الدالة. راجع return للمزيد من المعلومات.

الدوال المتغيّرة

تدعم PHP مفهوم الدوال المتغيّرة والذي يعني أنّه في حال إلحاق قوسين إلى نهاية اسم أحد المتغيّرات، فإنّ اللغة ستبحث عن دالة تحمل الاسم ذاته، وستحاول تنفيذها. يمكن الاستفادة من هذه الميزة في الاستدعاءات الخلفية callbacks، وجداول الدوال وما إلى ذلك.

الدوال الداخلية (المضمّنة)

تقدّم PHP الكثير من الدوال والبنى الأساسية والمضمّنة في اللغة. هناك أيضًا دوال تتطلب وجود إضافة خاصّة باللغة، وعدا ذلك سيظهر الخطأ "undefined function".

الدوال المجهولة

الدوال المجهولة (anonymous functions) التي تُعرَف أيضًا بالمصطلح (closures) تسمح بإنشاء دالة ليس لها اسم محدد. غالبًا ما تستخدم هذه الدوال للحصول على قيمتها كمعاملات استدعاء راجع callback، ولها استخدامات أخرى.

البرمجة كائنية التوجه

بدءًا من الإصدار الخامس من اللغة، أعيدت كتابة نموذج الكائنات للحصول على أداء أفضل وإضافة المزيد من الميزات، وقد كان هذا من التغييرات الكبيرة في اللغة، إذ قدّم الإصدار الخامس نموذج مكتملًا للكائنات.

الخاصيات

تطلق تسمية "الخاصيات properties" على المتغيّرات المعرّفة ضمن الأصناف، وهناك تسميات أخرى مثل "المعاملات" أو "الحقول"، ولكن سنستخدم التسمية الأولى "الخاصيات" في هذا الدليل. تعرّف الخاصيات باستخدام إحدى الكلمات المفتاحية public، أو protected، أو private تتبعها عبارة تصريح عن متغير اعتيادي. يمكن أن يتضمّن هذا التصريح عملية تهيئة initialization، ولكن يجب أن تكون هذه التهيئة ذات قيمة ثابتة، بمعنى أنّه يجب أن تكون قابلة للمعالجة في وقت التصريف ويجب أن لا تعتمد على المعلومات المتاحة في وقت التشغيل لغرض المعالجة.

ثوابت الأصناف

يمكن تعريف قيم ثابتة لا يمكن تعديلها ولكل صنفٍ على حدة. تختلف الثوابت عن المتغيرات الاعتيادية في عدم استخدام العلامة $ للتصريح عنها أو استخدامها. تمتلك ثوابت الأصناف قابلية رؤية من نوع public.

التحميل التلقائي للأصناف

يُنشئ أغلب المطوّرين الذي يكتبون تطبيقات كائنية التوجه ملف PHP واحد لكل صنف. وهنا تظهر مشكلة مزعجة للغاية، وهي الحاجة إلى كتابة قائمة طويلة بالأصناف التي يجب تضمينها للبدء بتنفيذ الشيفرة (قائمة لكل صنف).

لم يعد هذا الأمر ضروريًا في الإصدار الخامس من اللغة، إذ تسجّل الدالة spl_autoload_register()‎‎ عددًا غير محدّدٍ من المحمّلات التلقائية لتتيح إمكانية التحميل التلقائي للأصناف والواجهات غير المعرّفة في ملف الشيفرة. يمنح تسجيلُ المحمّلات التلقائية اللغةَ فرصة أخيرة لتحميل الصنف أو الواجهة قبل أن تتوقف الشيفرة عن العمل وتطلق خطأً.

التوابع البانية والهادمة

تتيح لغة PHP للمطورين التصريح عن تابع بانٍ في الأصناف. كل صنف يمتلك تابعًا بانيًا يستدعي هذا التابع مع كل كائن جديد يُنشأ من ذلك الصنف؛ لهذا يعد هذا التابع ملائمًا لعمليات التهيئة التي قد يحتاج لها الكائن قبل استخدامه.

تقدّم PHP 5 مفهوم الدوال الهادمة وهو مفهوم شائع في لغات البرمجة كائنية التوجّه مثل C++‎. تُستدعى الدالة الهادمة عندما لا يكون هناك أي مرجع لكائن معين.

قابلية الرؤية

يمكن تعريف قابلية رؤية خاصية أو تابع أو (بدءًا من الإصدار 7.1.0 من اللغة) ثابت بأنّها إلحاق صيغة التصريح بإحدى الكلمات المفتاحية public، أو protected، أو private. يتيح التصريح من نوع public الوصول إلى أعضاء الصنف من أي مكان، ويتيح التصريح من نوع protected الوصول إلى الأعضاء من داخل الصنف نفسه أو الأصناف التي ترث الصنف أو تورّثه، أما التصريح من نوع private فيتيح الوصول إلى الأعضاء من داخل الصنف الذي عرِّف فيه ذلك العضو حصرًا.

وراثة الكائنات

وراثة الكائنات من المبادئ المعروفة في البرمجة كائنية التوجه وتستخدمه PHP في نموذج الكائنات الخاصّ بها. يؤثّر هذا المبدأ على العلاقة التي تربط بين الأصناف والكائنات.

عامل تحليل النطاق (::)

يسمح عامل تحليل النطاق (Scope Resolution Operator) بالوصول إلى الخاصيات والتوابع من نوع static، أو المتجاوز عليها أو الثوابت الخاصة بصنف معين.

الكلمة المفتاحية Static

يمكن استخدام static أيضًا لتعريف المتغيرات الساكنة والروابط الساكنة اللاحقة (late static bindings).

تجريد الأصناف

يقدّم الإصدار الخامس من اللغة الأصناف والتوابع المجرّدة. لا يمكن تهيئة الأصناف المجرّدة، وإذا احتوى الصنف على تابع مجرّد واحدٍ على الأقل فيجب أن يكون الصنف مجردًا أيضًا. تصرّح الأصناف المجرّدة ببساطة عن توقيع التابع (method's signature)، ولا يمكنها تعريف الاستخدام (implementation).

واجهات الكائنات

تتيح واجهات الكائنات إنشاء شيفرة تحدّد التوابع التي يجب أن يتضمّنها الصنف دون الحاجة إلى تعريف آلية التحكّم في هذه التوابع.

تعرّف الواجهات بنفس طريقة تعريف الأصناف، ولكن باستخدام الكلمة المفتاحية interface بدل الكلمة المفتاحية class ودون تعريف محتوى أيّ تابعٍ في الواجهة.

السمات

تعدّ السمات طريقة لإعادة استخدام الشيفرة في اللغات التي لا تدعم الوراثة المتعددة مثل PHP. وتهدف السمات إلى إزالة بعض القيود التي تفرضها الوراثة المفردة وذلك بتمكين المطوّر من استخدام مجموعة من التوابع بحرية في عدد من الأصناف المستقلة عن بعضها في هيكلية أصناف مختلفة. وتحمل كلّ من السمات والأصناف دلالات تهدف إلى التقليل من التعقيد وتجنب المشاكل الشائعة التي ترتبط بالوراثة المتعددة والدوال المساعدة Mixins.

الأصناف المجهولة

أضيف دعم الأصناف المجهولة إلى الإصدار السابع من PHP، وهذا النوع من الأصناف مفيد عند الحاجة إلى إنشاء نسخة واحدة بسيطة من الصنف.

التحميل الزائد

تقديم ميزة التحميل الزائد في PHP القدرة على إنشاء الخصائص والتوابع بصورة ديناميكية، وتعالج هذه العناصر الديناميكية بواسطة التوابع السحرية (magic methods) التي يمكن استخدامها في الصنف لأداء العديد من الوظائف.

Object Iteration

يقدّم الإصدار الخامس من اللغة طريقة لتعريف العناصر ليكون بالإمكان المرور على قائمة من العناصر باستخدام العبارة foreach على سبيل المثال، وتستخدم جميع الخصائص المرئية بصورة افتراضية لعملية المرور على العناصر.

التوابع السحرية

التوابع السحرية في أصناف PHP هي ‎__construct()‎ و ‎__destruct()‎ و ‎__call()‎ و ‎__callStatic()‎ و ‎__get()‎ و ‎__set()‎ و ‎__isset()‎ و ‎__unset()‎‎ و‎__sleep()‎ و ‎__wakeup()‎ و ‎__toString()‎ و ‎__invoke()‎ و ‎_‎_set_state()‎ و ‎__clone()‎ و ‎__debugInfo()‎. ولا يمكنك استخدام دوالّ تحمل هذه الأسماء في أي صنف ما لم تكن ترغب في الاستفادة من الوظيفة السحرية التي تتمتّع بها.

الكلمة المفتاحية final

قدّم الإصدار الخامس من اللغة الكلمة المفتاحية final والتي تمنع الأصناف الأبناء من التجاوز على توابع الصنف الأب وذلك بإضافة الكلمة المفتاحية قبل عبارة تعريف التابع. إذا استُخدمت الكلمة المفتاحية final في تعريف الصنف فإنّه يصبح غير قابل للتوسع.

استنساخ الكائنات

أي نسخ الكائن مع خاصياته كلها.

مقارنة الكائنات

يمكن إجراء مقارنة بسيطة بين متغيرات الكائنات باستخدام عامل المقارنة (==)، وتكون نسختا الكائن متساويتين إن كانتا تملكان نفس المعاملات ونفس القيم (تقارن القيم باستخدام ====) وكانتا نسختين لنفس الصنف.

عند استخدام عامل التطابق (===) تكون متغيرات الكائنات متطابقة عندما تشير فقط وفقط إذا إلى النسخة نفسها من الصنف نفسه.

التلميح عن الأنواع

تسمح خاصية التصريح عن الأنواع للدوال بطلب النوع المحدّد من المعاملات في وقت الاستدعاء، وإن كانت القيمة المستدعاة ذات نوع مغاير، تطلق اللغة خطأ من نوع recoverable fatal في الإصدار 5، أما في الإصدار 7 فترمي اللغة استثناءً من نوع TypeError.

ولتحديد النوع الذي ترغب في التصريح عنه، يجب إضافة اسم النوع قبل اسم المعامل، ويمكن قبول قيم NULL وذلك بتعيين NULL كقيمة افتراضية للمعاملات.

الروابط الساكنة المتأخرة

تضمن الإصدار 5.3.0 من PHP خاصية تدعى بالروابط الساكنة المتأخرة (late static bindings) والتي يمكن استخدامها للإشارة إلى الصنف المستدعى في سياق وراثة ساكنة.

الكائنات والمراجع

المرجع في PHP هو اختصار يتيح لمتغيرين مختلفين الكتابة إلى القيمة ذاتها. ومنذ الإصدار الخامس من اللغة، لم يعد متغير الكائن يتضمّن الكائن نفسه كقيمة على الإطلاق، بل يتضمّن فقط معرّفًا للكائن يتيح الوصول إلى الكائن الحقيقي. وعند تمرير الكائن كمعامل أو إعادته أو إسناده إلى متغير آخر، لا تكون هذه المتغيرات أسماء بديلة (aliases) بل تحمل نسخة من المعرّف الذي يشير إلى الكائن نفسه.

‎سَلسَلة الكائن

تعيد الدالة serialize()‎‎ سلسلة نصية تتضمّن تمثيلًا لتدفق البايتات لأي قيمة يمكن تخزينها في PHP، ويمكن للدالة unseriazlie()‎ استخدام هذه السلسلة النصية لإعادة إنشاء القيمة الأصلية للمتغيّر. يؤدي تطبيق الدالة serialize()‎ على كائن ما لحفظ جميع المتغيرات الخاصة بذلك الكائن، أما التوابع فلا تحفظ وإنّما يحفظ اسم الصنف فقط.

سجل التغييرات

تعرض الصفحة سجلّ التغييرات الحاصلة على نموذج البرمجة كائنية التوجه في الإصدار الخامس من اللغة.

مجالات الأسماء

شرح طريقة تعريف مجالات الأسماء الأساسية والفرعية، وكيفية استخدامها، مع إجابة عن التساؤلات الشائعة.

الأخطاء

تبلغ PHP عن الأخطاء والتحذيرات والملاحظات التي تحدث بسبب المشاكل الحاصلة في وقت التشغيل، وتصبح عملية تنقيح الأخطاء (Debugging) أكثر سهولة عند معرفة كيفية الكشف عن هذه الأخطاء والتعامل معها.

الاستثناءات

يتضمّن الإصدار الخامس من PHP نموذج استثناءات مشابهًا للغات البرمجية الأخرى.

المولدات

تقدّم المولِّدات (Generators) طريقة سهلة لاستخدام المكرِّرات (Iterators) البسيطة دون الدخول في تعقيدات استخدام صنف يطبّق الواجهة Iterator.

المراجع

المراجع (references) في PHP هي وسيلة للوصول إلى محتوى المتغير نفسه باستخدام أسماء مختلفة.

مصادر

هذا الدليل مستقى من توثيق PHP الرسمي.