الدوال في PHP

من موسوعة حسوب
< PHP
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الدوال المعرّفة من طرف المستخدم

تتبع أسماء الدوالّ نفس القواعد المتبّعة في اللغة للتسمية. يبدأ الاسم الصحيح للدالة بحرف أو شرطة سفلية، متبوعًا بأيّ عددٍ من الحروف أو الأرقام أو الشرطات السفلية. ويمكن التعبير عن هذه الصيغة باستخدام التعابير النمطية بالصورة التالية: ‎[a-zA-Z_\x7f-\xff][a-zA-Z0-9_\x7f-\xff]*‎.

معاملات الدوال

يمكن تمرير المعلومات إلى الدوالّ بواسطة قائمة المعاملات argument list، وهي قائمة من التعابير المفصولة بالعلامة (,)، وتُعالج هذه المعاملات من اليسار إلى اليمين.

إعادة القيم

يمكن إعادة القيم باستخدام عبارة return الاختيارية، ويمكن إعادة أيّ نوع من أنواع القيم ومن ضمنها المصفوفات والكائنات. يؤدي استخدام هذه العبارة إلى إيقاف تنفيذ الدالة فورًا والعودة إلى السطر الذي استدعيت منه تلك الدالة. راجع return للمزيد من المعلومات.

الدوال المتغيّرة

تدعم PHP مفهوم الدوال المتغيّرة والذي يعني أنّه في حال إلحاق قوسين إلى نهاية اسم أحد المتغيّرات، فإنّ اللغة ستبحث عن دالة تحمل الاسم ذاته، وستحاول تنفيذها. يمكن الاستفادة من هذه الميزة في الاستدعاءات الخلفية callbacks، وجداول الدوال وما إلى ذلك.

الدوال الداخلية (المضمّنة)

تقدّم PHP الكثير من الدوال والبنى الأساسية والمضمّنة في اللغة. هناك أيضًا دوال تتطلب وجود إضافة خاصّة باللغة، وعدا ذلك سيظهر الخطأ "undefined function".

الدوال المجهولة

الدوال المجهولة (anonymous functions) التي تُعرَف أيضًا بالمصطلح (closures) تسمح بإنشاء دالة ليس لها اسم محدد. غالبًا ما تستخدم هذه الدوال للحصول على قيمتها كمعاملات استدعاء راجع callback، ولها استخدامات أخرى.

مصادر