الدوال الداخلية (المضمّنة) في PHP

من موسوعة حسوب
< PHP
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تقدّم PHP الكثير من الدوال والبنى الأساسية والمضمّنة في اللغة. هناك أيضًا دوال تتطلب وجود إضافة خاصّة باللغة، وعدا ذلك سيظهر الخطأ "undefined function".

فعلى سبيل المثال، يجب تجميع PHP مع دعم GD لاستخدام الدوال الخاصة بالتعامل مع الصور مثل imagecreatetruecolor()‎. ويجب تجميع اللغة مع دعم MySQL لاستخدام الدالة mysql_connect()‎‎.

هناك العديد من الدوالّ الأساسية والمضمّنة في جميع إصدارات PHP، مثل دوال السلاسل النصية والمتغيرات. يمكن استدعاء الدالة phpinfo()‎ أو get_loaded_extensions()‎ لمعرفة الإضافات المُحمّلة مع اللغة.

لاحظ أيضًا أن هناك الكثير من الإضافات التي تكون مفعّلة بصورة تلقائية وأنّ توثيق PHP مقسّمٌ بحسب الإضافات. راجع أقسام الإعداد، والتثبيت، والأقسام الخاصة بكل إضافة للحصول على المزيد من المعلومات حول تثبيت PHP.

يشرح الفصل الذي يحمل العنوان "كيف تقرأ تعريف الدالة" طريقة قراءة وفهم بنية الدالة. من الضروريّ جدًّا أن تعرف ما ترجعه الدالة أوإذا كانت الدالة تعمل بصورة مباشرة على قيمة ممرّرة لها. فعلى سبيل المثال ترجع الدالة str_replace()‎ السلسلة النصّية المعدلة، أما الدالة usort()‎ فتعمل على المتغير الذي يمرّر إليها. تتضمن كلّ صفحة في الدليل أيضًا معلومات خاصة بكلّ دالة مثل المعاملات الخاصّة بتلك الدالة، وطريقة عملها، والقيم التي ترجعها في حال نجاح عملها أو فشله، ومعلومات التوفر. إنّ معرفة هذه الفروقات (والتي تكون طفيفة في الغالب) هي من الأمور المهمّة في كتابة شيفرة PHP صحيحة.

ملاحظة: عندما تكون المعاملات المقدّمة إلى الدالة مختلفة عن المعاملات المتوقّعة من قبل الدالة، كتمرير مصفوفة عندما يكون النوع المتوقع هو سلسلة نصية، فإن القيمة التي ترجعها الدالة هي undefined. وفي هذه الحالة من المحتمل أن تُرجع الدالة القيمة NULL ولكنّ لن يحدث ذلك دائمًا، ولا يمكن الاعتماد على ذلك إطلاقًا.

مصادر