الصنف BasicObject في روبي

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الصنف BasicObject هو الصنف الأب لجميع الأصناف في روبي، وهو صنف فارغ.

يمكن استخدام الصنف BasicObject لإنشاء هرميات كائنية (object hierarchies) مستقلة عن الهرمية الكائنية للغة روبي، أو لإنشاء مغلفات الكائنات (proxy objects) مثل الصنف Delegator، أو حيث يجب تجنب إفساد مجال الأسماء (namespace pollution) من قبل توابع وأصناف روبي.

لتجنب إفساد الصنف BasicObject للمستخدمين الآخرين، يجب إنشاء صنف فرعي من الصنف BasicObject تحت اسم مناسب بدلاً من تعديل BasicObject مباشرةً:
class MyObjectSystem < BasicObject
end
لا يتضمَّن الصنف BasicObject الوحدة Kernel (التي تضم توابعًا مثل puts)، كما أنَّ الصنف BasicObject موجود خارج مجال الأسماء الخاص بالمكتبة القياسية (standard library)، لذا لن يُعثَر على الأصناف الشائعة دون استخدام مسار الصنف بأكمله. يمكن استخدام عدة استراتيجيات لجعل أجزاء من المكتبة القياسية متاحةً في الأصناف المتفرِّعة من الصنف BasicObject. يستطيع صنف فرعي أن يُضمِّن الصنف Kernel لأجل الحصول توابع مثل puts و exit وغيرهما. يمكن إنشاء وتضمين وحدة (module) مُخصصة مشابهة للوحدة Kernel، أو يمكن استخدام التفويض (delegation) عبر method_missing:
class MyObjectSystem < BasicObject
  DELEGATE = [:puts, :p]

  def method_missing(name, *args, &block)
    super unless DELEGATE.include? name
    ::Kernel.send(name, *args, &block)
  end

  def respond_to_missing?(name, include_private = false)
    DELEGATE.include?(name) or super
  end
end
يمكن للأصناف الفرعية للصنف BasicObject الوصول إلى أصناف ووحدات من المكتبة القياسية للغة روبي وذلك عبر الإشارة إلى الثابت المطلوب من الجذر مباشرةً، مثل ‎::File أو ‎::Enumerator. يمكن استخدام const_missing لتفويض (delegate) البحث عن الثوابت إلى الكائن Object مثل method_missing تمامًا:
class MyObjectSystem < BasicObject
  def self.const_missing(name)
    ::Object.const_get(name)
  end
end

توابع الصنف العامة (Public Class Methods)

()new

توابع الكائن العامة (Public Instance Methods)

المعامل ‎!=

يتحقق المعامل ‎!=‎ من عدم تساوي كائنين.

المعامل !

يعكس المعامل ‎! القيمة المنطقية التي تستعمل معه.

المعامل ==

يتحقق المعامل ==‎ من تساوي كائنين.

__id__

يعيد التابع ‎__id__‎‎ (يدعى أيضًا object_id) مُعرِّفا عدديًا للكائن الذي استُدعي معه.

__send__

يستدعي التابع __send__ (يدعى أيضًا send) التابع الممرَّر إليه مع تمرير وسائط محددة إليه.

equal?‎

يتحقق التابع equal?‎ إذا كان الكائن الذي استُدعي معه والكائن الذي مُرّر إليه هما نفس الكائن أو يشيران إلى نفس مفتاح الخريطة (hash key).

instance_eval

يقدِّر (Evaluates) التابع instance_eval‎ ناتج تنفيذ شيفرة مصدرية للغة روبي معطاة كسلسلة نصية أو ناتج كتلة برمجية (block) مُمرَّرة ضمن سياق كائن مُستقبِل (obj).

instance_exec

ينفِّذ التابع instance_exec الكتلة البرمجية المُمرَّرة ضمن سياق الكائن المستقبل (obj). لتعيين السياق، يُضبَط المتغير self إلى obj أثناء تنفيذ الشيفرة، مما يعطي الشيفرة إمكانية الوصول لمتغيرات النسخة obj.

توابع الكائن الخاصة (Private Instance Methods)

method_missing

يُستدعى هذا التابع من قِبل روبي عندما تُرسَل رسالةٌ إلى كائن لا يستطيع التعامل معها. بشكل افتراضي، يُطلق المفسِّر (interpreter) خطأً عندما يُستدعى هذا التابع.

singleton_method_added

يُستَدعى هذا التابع كرد نداءٍ (callback) في كلِّ مرة يُضاف فيها تابع منفرد (singleton method) جديد إلى المُستقبِل (receiver).

singleton_method_removed

يُستَدعى هذا التابع كرد نداءٍ (callback) في كل مرة يُحذف فيها تابع منفرد (singleton method) من المُستقبِل (receiver).

singleton_method_undefined

يُستدعى هذا التابع كرد نداءٍ (callback) في كل مرة يكون فيها تابع منفرد (singleton method) غير مُعرَّف (undefined) في المُستقبِل (receiver).

مصادر