تثبيت روبي على مختلف المنصات

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

توجد عدة طرق لتنزيل وتثبيت روبي على كل منصة وهي:

  • في لينكس (والأنظمة الشبيه بيونكس)، تستطيع استعمال نظام مدير الحزم لتوزيعتك (الطريقة الأسهل) أو أية أداة من طرف ثالث (مثل rbenv و RVM). على أي حال، إصدار روبي المثبت عن طريق نظام مدير الحزم قد لا يكون هو الإصدار الأحدث، لذا انتبه لهذا الأمر.
  • في macOS، يمكنك استعمال مدير الحزم أو أداة من طرف ثالث (مثل rbenv و RVM).
  • في ويندوز، تستطيع استخدام RubyInstaller. يمكنك باستعمال المثبِّت هذا تثبيت إصدار واحد محدَّد أو عدة إصدارات من روبي.

أضف إلى ذلك أنه يمكنك تثبيت روبي من الشيفرة المصدرية مباشرةً على أغلب المنصات.

إن كنت قد ثبَّت روبي على حاسوبك مسبقًا، فيمكنك التحقق من الإصدار المثبت داخل محاكي الطرفية عبر تنفيذ الأمر التالي:
ruby -v
سيؤدي تنفيذ هذا الأمر إلى الحصول على بعض المعلومات حول إصدار روبي المثبت آنذاك.

أنظمة إدارة الحزم

إن كنت لا تستطيع تصريف (compile) شيفرة روبي التي كتبتها للتو، ولم تكن ترغب في تثبيت روبي عبر أداة من طرف ثالث، فيمكنك استعمال مدير الحزم الخاص بنظامك لتثبيت روبي.

يشعر بعض أعضاء مجتمع روبي بالنفور من أنظمة إدارة الحزم ولا يستعملونها لتثبيت روبي بل يعتقدون أنه يجب استعمال أداة مخصصة لهذا الغرض.

يحتمل أن يثبِّت أغلب مدراء الحزم إصدارً قديمًا من روبي عوضًا عن تثبيت أحدث إصدار. إن أردت تثبيت أحدث إصدار من روبي عبر مدير الحزم لديك، فتأكد قبل الشروع في عملية التثبيت من أنَّ اسم الحزمة يطابق رقم الإصدار الذي تريد تثبيته. إن لم يكن يطابق رقم الإصدار، فستضطر للأسف لاستعمال أداة أخرى مخصصة لثبيت روبي (مثل snap أو أداة من طرف ثالث).

apt

تستعمل توزيعات ديبيان (Debian) وأبنتو (Ubuntu) مدير الحزم apt. يمكنك استعماله لثبيت روبي على النحو التالي:
$ sudo apt-get install ruby-full
في وقت كتابة هذه الصفحة، توفر الحزمة ruby-full الإصدار 2.5.1 من روبي، والذي يعد، نوعًا ما، إصدارً قديمًا.

yum

تستعمل التوزيعات CentOS، و Fedora، و RHEL مدير الحزم yum. يمكنك استعماله لثبيت روبي بالشكل التالي:
$ sudo yum install ruby
يكون الإصدار المثبَّت هو الإصدار الأحدث من روبي عادةً والمتاح في وقت إطلاق إصدار توزيعة محدَّد.

snap

إنَّ snap هو مدير حزم طُوِّر من طرف Canonical. يمكن استعماله في توزيعة أبنتو، ولكن يعمل snap على العديد من توزيعات لينكس الأخرى أيضًا.تستطيع استعماله لتثبيت روبي عبر تنفيذ الأمر التالي:
$ sudo snap install ruby --classic
هنالك عدة قنوات بكل سلسلة من إصدارات روبي. على سبيل المثال، يبدِّل الأمر التالي إلى القناة 2.5 (أو استعمل 2.4 إن أردت تثبيت إصدار أقدم):
$ sudo snap switch ruby --channel=2.5/stable
$ sudo snap refresh
يثبَّت عادةً أحدث إصدار من روبي عند استعمال snap. للتأكد من الإصدار المراد تثبيته ولمعرفة القنوات المتوافرة عبر snap، استعمل الأمر التالي:
$ snap info ruby

portage

تستعمل التوزيعة Gentoo مدير الحزم portage. يمكنك استعماله لتثبيت روبي بالشكل التالي:
$ sudo emerge dev-lang/ruby
افتراضيًّا، سيثبِّت هذا الأمر الإصدار 1.9و 2.0، ولكن يمكن تثبيت إصدارات أحدث أيضًا. لتثبيت إصدار محدَّد، اضبط RUBY_TARGETS في الملف make.conf. اطلع على هذه الصفحة لمزيد من التفاصيل.

pacman

تستعمل التوزيعة Arch مدير حزم يدعى pacman. لاستعماله في تثبيت روبي، نفِّذ الأمر التالي:
$ sudo pacman -S ruby
يجب أن يُثبَّت لديك أحدث إصدار مستقر من روبي.

Homebrew

بدءًا من الإصدار 2.0 وما بعده، أصبحت روبي مدمجةً افتراضيًّا في إصدارات macOS ابتداءً من الإصدار 10.11 (least El Capitan) وهكذا حتى الإصدار 10.14 (Mojave).

يعدُّ Homebrew مدير الحزم الأكثر استعمالًا على أنظمة macOS، لذا يمكن استعماله لتثبيت روبي عبر تنفيذ الأمر التالي:
$ brew install ruby
يجب أن يُثبَّت لديك أحدث إصدار مستقر من روبي.

أنظمة FreeBSD

توفر أنظمة FreeBSD طريقتين لتثبيت روبي هما: التثبيت اعتمادًا على الحزم، والتثبيت اعتمادًا على المصدر مباشرةً. يمكن تثبيت الحزم التي سبق إنشاؤها عبر الأداة pkg:
$ pkg install ruby
طريقة التثبيت التي تعتمد على المصدر يمكن استعمالها لتثبيت روبي عن طريق Ports Collection. هذه الطريقة مفيدة إن أردت تخصيص خيارات ضبط عملية البناء.

لمزيد من المعلومات حول روبي والبيئة المرتبطة بها على أنظمة FreeBSD، اطلع على هذه الصفحة.

أنظمة Solaris و OpenIndiana

يتوافر الإصدار 1.8.7 من روبي لأنظمة Solaris 8 وحتى Solaris 10 على Sunfreeware، ويتوافر الإصدار 1.8.7 أيضًا على Blastwave. الإصدار 1.9.2p0 متاح أيضًا عبر Sunfreeware، ولكن هذا أصبح قديمًا.

لتثبيت روبي على OpenIndiana، استعمل رجاءً عميل نظام تحزيم النُسَخ (IPS، اختصار للعبارة Image Packaging System). هذا سيُثبِّت ملفات روبي التنفيذية (Ruby binaries) و RubyGems مباشرةً من مستودعات OpenIndiana. نفذ الأمر التالي بكل سهولة:
$ pkg install runtime/ruby
على أي حال، الأدوات الموفَّرة من طرف ثالث قد تكون وسيلةً جيدةً لتثبيت أحدث إصدار من روبي.

توزيعات أخرى

إن لم تكن التوزيعة التي تريد تثبيت روبي عليها مذكورةً فيما سبق، فيمكنك البحث عن حزمة روبي عبر مدير الحزم في مستودعات التوزيعة لديك. من جهة أخرى، يمكن أيضًا استعمال أداة من طرف ثالث لتثبيت روبي.

المثبِّتات التلقائية

إن كان إصدار روبي الذي يوفره نظامك أو مدير الحزم في نظامك الحالي قديمًا، فيمكنك تثبيت أحدث إصدار من روبي باستعمال مثبِّت تلقائي من طرف ثالث (third-party installer).

تسمح بعض المثبِّتات بتثبيت إصدارات متعددة على نظامك، ويمكن للمدير المرافق مساعدتك أنذاك في التبديل بين هذه الإصدارات المختلفة من روبي.

إن كنت تخطط لاستعمال RVM مديرًا لإصدارات روبي، فلست بحاجة إلى مثبِّت منفصل لتثبيت إصدار محدِّد من روبي، إذ يكون المثبِّت مدمجًا ضمن RVM افتراضيًّا.

ruby-build

إنَّ ruby-build هي إضافة (plugin) من أجل rbenv تسمح لك بتصريف وتثبيت إصدارات مختلفة لروبي. يمكن استعمال ruby-build أيضًا كبرنامج مستقل عن rbenv. هو متاحٌ لأنظمة التشغيل الشبيهة بيونكس (مثل macOS ولينكس ...إلخ.).

ruby-install

يسمح لك ruby-install بتصريف وتثبيت إصدارات مختلفة من روبي ضمن مجلدات عديدة. تستعمل الأداة chruby المجانية للتبديل بين مختلف إصدارات روبي المثبَّتة. هو متاحٌ لأنظمة التشغيل الشبيهة بيونكس (مثل macOS ولينكس ...إلخ.).

RubyInstaller

في أنظمة ويندوز، يوفر لك المثبِّت RubyInstaller كل شيء تحتاجه لتثبيت وإعداد روبي وبيئتها التطويرية بشكل كامل. كل ما عليك فعله هو تنزيله، ثم تشغيله. هذا كل ما في الأمر! لمزيد من المعلومات حول تثبيت روبي على ويندوز 10 باستعمال سطر أوامر لينكس المدمج، اطلع على هذا المقال.

RailsInstaller ومكدس روبي

إن كنت تنوي تثبيت روبي لكي تستعمل Ruby on Rails، فيمكنك استعمال المثبتات التالية:

  • RailsInstaller: يستعمل RubyInstaller ولكن يعطي مزيدًا من الأدوات التي تساعدك في التطوير على Rails. هذا المثبت مدعومٌ على ويندوز، و macOS فقط.
  • Bitnami Ruby Stack: يوفر بيئة تطويرية كاملة من أجل Rails. هذا المثبت مدعومٌ على أنظمة التشغيل ويندوز، ولينكس، و macOS، والأجهزة الافتراضية (virtual machines)، والنسخ السحابية (cloud images).

مدراء روبي

يستعمل العديد من مبرمجي روبي مدراء روبي (Ruby managers) لإدارة إصدارات روبي المختلفة. إنَّها تسمح بالتبديل بين إصدارات روبي بسهولة وحتى بتلقائية بين إصدارات روبي اعتمادًا على المشروع ونواحٍ أخرى ولكنها غير مدعومة رسميًّا. على أي حال، لا تقلق من ناحية الدعم، إذ يمكنك الحصول على الدعم من المجتمع.

chruby

يسمح لك المدير chruby بالتبديل بين إصدارات روبي المختلفة. يمكنه إدارة إصدارات روبي المثبَّتة عبر ruby-install أو حتى تلك المبنية من المصدر مباشرةً.

rbenv

يسمح لك المدير rbenv بإدارة تثبيتات مختلفة لروبي. لمَّا كان هذا المدير غير قادر على تثبيت روبي بشكل افتراضي، فيمكن استعمال الإضافة ruby-build فيه لأداء هذه المهمة. المدير والإضافة كلاهما متاحتان لأنظمة التشغيل macOS، ولينكس، والأنظمة الأخرى الشبيهة بيونكس.

RVM

يسمح لك RVM (اختصار للعبارة Ruby Version Manager) بتثبيت وإدارة تثبيتات متعددة لروبي على نظامك. يمكنه أيضًا إدارة مجموعات gemset مختلفة. هذا المدير متاح على الأنظمة الشبيهة بيونكس مثل macOS ولينكس.

uru

إنَّ uru هو أداة سطر أوامر خفيفة ومتعددة المنصات تساعدك على استخدام إصدارات متعددة من روبي على أنظمة ويندوز ولينكس وmacOS.

البناء من المصدر

تثبيت روبي من الشيفرة المصدرية هو حل رائع الجَأ إليه عندما تعمل بارتياح مع منصتك الحالية أو عندما تحتاج إلى إعدادات محدَّدة لضبط بيئتك. هو أيضًا حل جيد في الحالات التي لا تجد فيها حزمًا مجهَّزة ومخصصة لمنصتك.

نزل الملف المضغوط لإصدار روبي المستقر من صفحة التنزيل ثم فك ضغط هذا الملف إلى مجلد محدَّد. افتح بعدها سطر الأوامر وانتقل إلى هذا المجلد ثم نفِّذ الأوامر التالية:
$ ./configure
$ make
$ sudo make install
افتراضيًّا، سيؤدي هذا إلى تثبيت روبي في المجلد usr/local/. لتغييره إلى مجلد آخر، مرِّر الخيار ‎--prefix=DIR إلى السكربت ‎./configure عند تنفيذه لتحديد مجلد التثبيت.

يمكنك أن تجد مزيدًا من المعلومات حول البناء من المصدر في الملف README.

استعمال أدوات من طرف ثالث أو استعمال مدراء الحزم في النظام قد يكون أفضل من هذه الطريقة، لأنَّ إصدار روبي المثبَّت بهذه الطريقة لن يدار عبر أية أداة.

مصادر