توسعة Sass

من موسوعة حسوب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

توفر Sass عددًا من التّخصيصات المتقدِّمة لأجل المستخدمين ذوي المتطلبات الفريدة. استخدام هذه الميزات يتطلب فهمًا جيدًا للغة Ruby.

تعريف دوال مخصَّصةٍ في Sass

يمكن للمستخدمين تعريف دوال Sass خاصةً بهم باستخدام Ruby API. انظر لمزيدٍ من المعلومات توثيق الدوال.

التخزين المؤقت (Cache Stores)

تُخزِّن Sass مؤقتًا الملفّات المُحلّلة (parsed documents) وبذلك يمكن إعادة استخدامها دون إعادة تحليلها إلّا إن حدثت تغيرات في الملف. افتراضيًا، ستكتب Sass هذه الملفات المُخزّنة مؤقتًا في مكانٍ في نظام الملفات (filesystem) المشار إليه في ‎:cache_location. إن لم تكن قادرًا على الكتابة على نظام الملفات أو كنت تحتاج إلى مشاركة النّسخة المُخزّنة بين عمليات النظام (system processes) وعمليات روبي، فيمكنك حينها تعريف المَخزَن المؤقت (cache store) الخاص بك وضبط الخيار ‎:cache_store. إن أردت الاستزادة حول إنشاء مخزنٍ مؤقتٍ، فيرجى الاطّلاع على التوثيق المصدري.

المستوردات المخصصة (Custom Importers)

مستورِدات Sass هي المسؤولة عن أخذ المسارات المُمرَّرة إلى ‎@import وإيجاد الكود البرمجي للغة Sass المناسب لتلك المسارات. افتراضيًا، يُحمّّل هذا الكود من نظام الملفات ولكن يمكن جعل المستوردات تُحمِّل من قاعدة بيانات معيّنةٍ أو عبر البروتوكول HTTP أو جعلها تستخدم نظام تسمية مختلف للملفّات عمّا هو مُتوقّعٌ في Sass.

يتولّى كل مستوردٍ مسارَ تحميلٍ واحدٍ (single load path، أو أيًّا كان المفهوم المقابل في السند الخلفي). يمكن وضع المستوردات في مصفوفات ‎:load_paths جنبًا إلى جنبٍ مع مسارات نظام الملفات العادية.

عند استبيان قيمة ‎@import، ستبحث Sass في مسارات التحميل عن مستوردٍ نجح في استيراد المسار؛ عند إيجاد واحدٍ، فسيُستخدم الملف المُستورَد.

ينبغي على المستورِدات التي أنشأها المستخدمون أن ترث من Sass::Importers::Base.

مصادر